27 فيفري 2019 14:49

وصف تصريحاته بغير المسؤولة: ناجي البغوري يردّ على محمد الطرابلسي

 قسم الأخبار -

اعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري اليوم الاربعاء 27 فيفري 2019، إن قول وزير الشؤون الاجتماعية إن "على المحكمة الإدارية إبداء الرأي بخصوص الاتفاقية المشتركة للصحفيين بعد إمضائها"، يعد "بدعة في تاريخ الاتفاقيات في تونس، ذلك أن الاتفاقية هي عقد تراضي بين أطراف اجتماعية لا دخلَ للمحكمة الادارية فيها"، وفق تقديره.

وفي تعليق له، صدر عن النقابة الوطنية للصحفيين، على تصريح وزير الشؤون الاجتماعية الذي قال فيه إنه "يجب إحالة الاتفاقية المشتركة للصحفيين إلى تفقدية الشغل والوقوف على مدى مطابقتها لمجلة الشغل، وأن المحكمة الادارية ستدرس مدى تجانس الاتفاقية مع مجمل الاوامر والقوانين في البلاد"، أوضح البغوري أن مرجع نظر الاتفاقيات ليس التفقدية العامة للشغل إذ لا تتمثل مهامها في مراجعة القوانين بل في فض النزاعات الشغلية.

وأشار إلى أن مرجع الاتفاقيات هي الإدارة العامة للتفاوض بوزارة الشؤون الاجتماعية، مبينا أن رأيها يجب أن يكونَ قبل إمضاء الاتفاقية وليس بعدها، كي لا يمضي الوزير على أشياء "مخالفة للقانون"، على حد قوله.

وحذر البغوري، في هذا الصدد، من مساعي توظيف القضاء لمحاربة الصحفيين، داعيا رئاسة الحكومة إلى نشر الاتفاقية فورًا، ومعتبرا أن هذه "المغالطات والمراوغات لا تعكس سوى سوء نية ومماطلة، كما أنها برهان جلي على عداء واضح تجاه الصحفيين وحقوقهم"، بحسب ما جاء في تصريحه.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، أكد في تصريحات إعلامية أن وزارته ليست الطرف الذي يصدر الأوامر أو ينشر الاتفاقيات في الرائد الرسمي، مبينا أن أي اتفاقية لا تنشر في الرائد الرسمي إلا بعد مرورها على المحكمة الادارية للنظر في مدى تطابقها مع القوانين والتراتيب المعمول بها، وهده المسألة ليست من مهام الوزارة بل من مهام الكتابة العامة للحكومة أو رئاسة الحكومة.

واعرب الوزير عن استغرابه من تصريحات نقيب الصحفيين، ناجي البغوري، داعيا إياه إلى التثبت والاستفسار قبل توجيه الاتهامات، وإطلاق الاحكام، ومؤكدا أن الاتفاقية المشتركة للصحفيين ليست موجودة في الوزارة، وأن القول إن الحكومة معادية للصحفيين كلام "غير مسؤول وغير معقول"، على حد قوله.

وجاءت تصريحات وزير الشؤون الاجتماعية ردا على ما جاء في الندوة الصحفية التي عقدها نقيب الصحفيين، يوم أمس الاثنين، والتي لوح فيها بتنفيذ إضراب عام في القطاع لاسباب عديدة من بينها رفض وزير الشؤون الاجتماعية نشر الاتفاقية المشتركة بالرائد الرسمي ومماطلته في هذا الأمر، محملا المسؤولية المباشرة كذلك لرئيس الحكومة باعتبار أنه وقع على هذه الاتفاقية.

وقال البغوري "إن نقابة الصحفيين تعتبر وزير الشؤون الاجتماعية ومن ورائه الحكومة معاديان للصحفيين لأن من يعطل نشر اتفاقية تضمن حقوق الصحفيين هو طرف معاد لهم ولمصالحهم المادية والمعنوية وضرب لحياد المشهد الإعلامي".

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

الوضع الصحي للوكيل رامي الإمام بعد إصابته في عملية ...

24 سبتمبر 2020 22:08

حقائق أون لاين- تماثل الوكيل بالحرس الوطني ر

18 اصابة جديدة بكورونا في باجة

24 سبتمبر 2020 21:52

حقائق أون لاين- أصدرت الادراة الجهوية للصحة

تعليق صلاة الجمعة ليوم الغد بهذه المعتمديات

24 سبتمبر 2020 21:00

حقائق أون لاين- قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث

قيس سعيد: انقسامات عميقة صارت تكبل عمل مجلس الأمن ...

24 سبتمبر 2020 19:58

قسم الأخبار- توجّه رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم

توصيات اللاّئحة المهنية لمؤتمر نقابة الصحفيين إلى ...

24 سبتمبر 2020 19:43

حقائق أون لاين- أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

المنستير: 3 وفيات جديدة ناجمة عن الاصابة بكورونا

24 سبتمبر 2020 17:22

قسم الأخبار- سجل، صباح اليوم الخميس،