21 فيفري 2019 12:21

مع تغوّل الجريء: التجاوزات والشبهات تحاصر تأجيل السوبر.. والجامعة تهين الترجي والإفريقي

بقلم: محمد عبدلي-

بين التأجيل والإلغاء لا يزال السوبر التونسي الذي كان يفترض أن يجمع بين بطل تونس الترجي الرياضي والحائز على الأميرة النادي الإفريقي يوم الأحد المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة يثير الكثير من الحبر وسط تساؤلات بالجملة حول الأسباب والدوافع التي وصلت بأعرق مواجهات كرة القدم التونسية إلى المهانة التي يعيشها.
 
دربي كان يفترض أن يكون "سوبر" في كل شيء ناهيك أنه سيجمع أعرق ناديين تونسيين على الإطلاق وأكثرهما شعبية في تونس وأكثرهما تتويجا محليا غير أن الوضع لم يكن كما أمله الكثيرون فالدربي المؤجل كان "سوبر" في الشبهات وسوء التنظيم ونزل بأعرق ناديين إلى مستويات تعيسة أهانت شرفهما والكرة التونسية من خلفهما.
 
مقابل هزيل
 
منذ أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم عن عائدات السوبر التونسي صدم الجميع للمقابل المادي الذي رصد لطرفي السوبر فالبطل سيحصل على 100 ألف دولار أما الوصيف فسيجني 75 ألف دولار.
 
وبلغة الأرقام فإن حصة الفريقين لن تزيد عن 500 ألف دينار وهو رقم هزيل للغاية كان يمكن أن يجني الفريقان أكثر منه لو فتح ملعب رادس لحضور جماهير الناديين بطاقة استيعاب كاملة وبسعر عادي لكل المقاعد ودون الحادة حتى للعائدات الاشهارية. 
 
ويعد الدربي التونسي رفقة قمم الرجاء والوداد المغربيين والأهلي والزمالك المصريين والهلال والاتحاد السعوديين أبرز المواجهات العربية وأكثرها متابعة محليا وإقليميا لذلك يمكن التأكيد أن تسعير القمة بين أعرق ناديين تونسيين بـ500 ألف دينار يمثل إهانة لهما ولتاريخيهما وشعبيتهما الجارفة محليا وخارجيا وربما قد يكون من حسن الحظ أنه لم يلعب لعلّ الجامعة تتدارك الفضيحة وتضع شروطا مالية تتناسب مع حجمهما وإشعاعهما.
 
من التسعيرة تنطلق الشبهة
 
ولئن كان تسعير السوبر بـ500 ألف دينار إهانة لقطبي العاصمة إلا أنّه قد يكون منطلق حديث عن شبهات فساد فالسعر لم يراع صورة الناديين اللذين كانا قادرين على كسب مبالغ أكبر لو لعبت المقابلة في تونس وحتى مقارنة هذا السوبر بما ينظم في الخليج العربي من شأنه أن يعطي مشروعية لعديد التساؤلات ناهيك أن مواجهة الزمالك المصري والاتحاد السعودي مثلا ضمنت للفائز بها (الزمالك) مليون دولار أي ما يعادل 3 ملايين دينار تونسي وبالتالي فقد كانت الجامعة قادرة على تسويق القمة بعائدات مهمة للناديين لو أنّها بحثت فعلا عن تسويق الكرة التونسية بدل أمور أخرى.
 
الشبهات حوّلتها مراسلة الاتحاد القطري يوم أمس إلى حقيقة وأمر واقع بعد أن تدخلت لتؤكد أن الشركة المنظمة للسوبر التونسي لم تكن بالاحترافية والمهنية اللازمة لتنظيم مثل هذه المقابلة.
 
المراسلة احتوت أيضا على معطيات مهمة فتدخل الاتحاد القطري في التنظيم كان بغرض حماية صورة قطر التي ستنظم مونديال 2022 وفي ظل كل مؤشرات الفشل التنظيمي للسوبر التونسي كان لزاما عليه أن يتدخّل لينهي أزمة الجامعة والشركة التي اختارتها.
 
تدخل خلية أحباء الإفريقي في قطر
 
وفي ظل تراكم الشبهات جاء تدخّل خلية أحباء النادي الإفريقي بقطر لينهي الجدل حيث أوضح الناطق الرسمي لخلية قطر عادل بن عامر أن الشركة المنظمة للسوبر لم تقم بحجز النزل الخاص بإقامة الترجي الرياضي والنادي الإفريقي كما أنها لم ترسل تذاكر السفر إلى الفريقين بالإضافة إلى عدم خلاصها لمعلوم التأمين كما تنص عليه اللوائح القطرية.
 
حدث كل هذا قبل 24 ساعة من موعد السفر المنتظر إلى قطر وهو ما يجعل الشركة المنظمة متورّطة في شبهات عديدة خصوصا أنها عجزت عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه الجامعة التي لم تتحرّك بالشكل الأمثل ولو أن مصدرا جامعيا أوضح اليوم لـ"حقائق أون لاين" أن الشركة أرسلت تذاكر الوفد الأول فقط وقامت بالحجوزات الخاصة بالحافلات والنزل.
 
متى تفتح الملفات؟
 
يمكن التأكيد أن وديع الجريء يعد واحدا من أصلب الرؤساء الذين تعاقبوا على الجامعة التونسية لكرة القدم فالرجل كسب كل الصراعات التي دخلها مع وزراء (طارق ذياب وماهر بن ضياء وغيرهما) ومع الهياكل كاللجنة الوطنية الأولمبية وحتى أيضا النوادي الكبرى التي أخضعها جميعا لسلطته.
 
ومع تسيّده للصراعات أحسن الجريء تأمين نفسه من الجانب المالي بوجود مراقب الدولة إبراهيم عبيد كأمين للمال قبل أن يتحصّن بجلسات عامة خارقة للعادة منحته مختلف النصوص التي تقيه سخط الغاضبين والعاملين على إسقاطه.
 
بيد أنّ كل ذلك لم يكن كافيا لينهي الشبهات حول طريقة إدارة الجريء للأمور في جامعة شارع محمد علي عقيد فعديد الملفات ظلّت بلا أجوبة وقد تمّ دفنها على غرار "الستيريمينغ" أو أيضا القضية المنشورة حاليا أمام أنظار الفيفا والتي رفعها الوكيل التونسي فخري يعيش ضد الجامعة التي منحته ترخيصا حصريا ليتولى تأمين المباريات الدولية وإقامة وتربصات النسور قبل المونديال بشكل مجاني قبل أن يتم تعويضه بشركة أجنبية تم منحها مكاسب وعائدات مالية محترمة.
 
ملف السوبر هو أيضا تتمّة لما سبق فالشركة التي أحدثت في نفس الفترة التي أوكل إليها تنظيم القمة التونسية حصلت على العطاء الجامعي لتعبث كما تريد بفريقين في قيمة الترجي والإفريقي قبل أن يتدخل الاتحاد القطري ليحفظ صورة قطر والرياضة القطرية في وقت عبثت فيه جامعتنا كما أرادت بالإرث الكروي لأعرق ناديين تونسيين.
 
في محب الريح
 
تشير عديد المصادر الإعلامية إلى أن السوبر التونسي سيقع إلغاؤه في الفترة القادمة وفي ظل المعطيات المتوفرة فإن ذلك أقرب إلى الحقيقة باعتبار أن الشركة المتعاقدة مع الجامعة ليست لها الأهلية الكافية لتنظيم مباريات في قيمة الدربي التونسي.
 
معطى آخر لا يقل أهمية فالشركة المنظمة للسوبر هي شركة تظاهرات رياضية وليست معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كمنظم مباريات وبالتالي فإن مقاضاتها أمام الفيفا قد لا يجدي نفعا ولن يعود على الجامعة بأيّ فائدة.
 
ومع الفوضى الحالية لم يتبّق أمام الجامعة إلا حلين اثنين فإما اللجوء إلى القضاء المدني وهو أمر مستبعد للشبهات التي أشرنا إليها أو إمهال الشركة المنظمة إلى حين حصولها على المساعدات الكافية لتأمين إقامة هذه المقابلة.
 
وبالمحصلة يمكن التأكيد أن الجامعة بصدد دفع فاتورة تسلّط وديع الجريء وتفرّده بالقرار مع مجاملات لأصدقائه والمقربين أما بالنسبة للترجي والإفريقي فكلاهما سيكتفي بالصمت بعد الإهانة التي لحقتهما من الجريء لأنهما لا يجرؤان على معارضته فلكل منهما حساباته..
 

مقالات ذات صلة

النادي الصفاقسي: عودة إلى زمبيا.. ورحلة مرهقة بانتظار ...

21 مارس 2019 18:28

وضعت عملية القرعة التي نظمتها الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم بمقرها مساء أمس ...

المنتخب الوطني: ساسي على انفراد.. العيادي والحباسي في ...

21 مارس 2019 18:21

أنهى المنتخب الوطني التونسي مساء اليوم استعداداته لمباراة الغد ضد منتخب اسواتيني ...

في ظل الأزمة التي يمر بها الإفريقي: رئيس الحكومة ...

21 مارس 2019 18:07

نزل وفد من النادي الإفريقي اليوم الخميس 21 مارس 2019 ضيفا على رئيس الحكومة يوسف ...

دوري الأبطال: الترجي يواجه قسنطينة في ربع النهائي.. ...

20 مارس 2019 22:27

يواجه الترجي الرياضي في الدور ربع النهائي لمسابقة رابطة أبطال إفريقيا نادي ...

النادي الإفريقي: اللاعبون في إضراب بسبب المستحقات.. ...

20 مارس 2019 21:53

علمت "حقائق أون لاين" أن لاعبي النادي الإفريقي قد رفضوا لليوم خوض التمارين ...

النادي البنزرتي: مصير غامض للأجانب الجدد.. والجريء ...

19 مارس 2019 11:25

 قيصر بن علي-   لم يتمكن الإطار الفني للنادي البنزرتي بقيادة منتصر الوحيشي من ...