12 فيفري 2019 11:19

اتصالات تونس تؤكد استعدادها لدعم الصحة الرقمية

 أمل الصامت -

تحت عنوان "مساهمة اتصالات تونس في قطاع الصحة الرقمية في تونس"  قدمت المديرة المركزية للإستراتيجية والإبتكار بشركة اتصالات تونس الدكتورة ريم بلحسين الشريف مداخلة علمية حول مساهمة المشغل الوطني التاريخي الفاعلة في جميع المجالات المجتمعية والثقافية والاقتصادية في البلاد من خلال خبراته وإنجازاته في عالم التكنولوجيا والانترنات، وذلك في إطار الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للصحة الرقمية الذي نظمته مجلة "رياليتي" أيام 7 و8 و9 فيفري الجاري بالحمامات.

وذكرت الدكتورة بلحسين في هذا السياق بمسار مساهمات اتصالات تونس في مجال الصحة عموما والصحة الرقمية بشكل خاص منذ سنة 1996، متى شاركت في إطلاق أول مشاريع "الطب عن بعد" (télémédecine) بين تونس وفرنسا، ثم مساهمتها في إطلاق مشروع الشبكة الوطنية للصحة (RNS) من خلال تركيز البنيةالتحتية لخدمات الجيل الجديد على نطاق 295 موقعا ضمن هذه الشبكة، وصولا إلى إطلاقها تطبيقة "لوكاليزي" (LOCALIZI) الموجهة  للمسنين و مرضى "الألزهايمر" منذ شهر مارس 2018.

وشددّت الدكتورة ريم بلحسين الشريف في بداية مداخلتها على أهمية التكامل على 5 خصائص أساسية من بين عديد الخصائص التي تتميز بها اتصالات تونس للنجاح في تدعيم الصحة الرقمية. أولها سعة الربط العالية بشبكة الانترنت حيث توصل المشغل الوطني التاريخي مؤخرا إلى النجاح في تركيز  تكنولوجيا  الجيل  4.5G  في صفاقس، مع بلوغ تدفق فاق الـ700 ميغابايت في الثانية، وثانيا مدى نجاح التطبيقات الالكترونية التي تطلقها بما ينعكس إيجابا على انتشار تطبيقاتها الموجهة للصحة الرقمية، علاوة على المستوى المتطور للبنية التحتية لانترنات الأشياء وخدمات الحوسبة السُحابية والتجدّد المستمر.

وأكدت المديرة المركزية للإستراتيجية والإبتكار في هذا الإطار استعداد اتصالات تونس كمشغل وطني تاريخي مسؤول مجتمعيا لتقديم جميع الحلول والخدمات التكنولوجية المتاحة في مجال الصحة الرقمية متى طُلب منها ذلك سواء في القطاع العام أو الخاص، لافتة إلى قدرة اتصالات تونس على  تطوير التطبيقات الالكترونية وتخزين المعطيات الرقمية وخدماتها في مجال الدفع الالكتروني (تيليكوم موناي) وخدمات انترنات الأشياء.

وأبرزت المديرة المركزية للخدمات والتطوير باتصالات  تونس أهمية الانترنات ذات التدفق العالي في مجال الصحة الرقمية فضلا عن ضرورة وضع اطار قانوني ملائم لتطوير هذا  المجال .الأمر الذي يتطلب تعاونا وثيقا بين كل الأطراف ذات العلاقة بهذا القطاع الحسّاس.

ويعتبر قطاع الصحة في تونس مجالا  مهما و واعدا، يتطلب تظافر و تركيز جهود كل المتدخلين فيه لمزيد النهوض به علاوة على كونه قطاعا يتلائم كليا مع التكنولوجيات الحديثة.

واختتمت الدكتورة ريم بلحسين الشريف بقولها "إن اتصالات تونس التي تولي التطوير الاهمية التي يستحق والرائدة في مجال البنية التحتية عبر تركيزها لما يفوق الـ30 ألف كلم من الألياف البصرية الموضوعة على ذمة المؤسسات والأفراد، لكفيلة بالمساهمة الفاعلة في مجال الصحة الرقمية ببلادنا.

وللإشارة تعتبر شركة اتصالات تونس شريكا مميزا وعنصرا أساسيا في نجاح منتدى الصحة الرقمية الذي تنظمه مجلة "رياليتي" طيلة الاربع سنوات الأخيرة.


 


 


 


 


 

 

 




 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

مركز بيانات اتصالات تونس بقرطاج يتحصل على شهادة ...

17 جانفي 2020 15:48

مركز بيانات اتصالات تونس بقرطاج يتحصل على شهادة "إيزو 27001" للمرة الثانية على ...

"جوهرة موبيل": علامة جديدة في عالم عروض الهاتف ...

17 جانفي 2020 15:10

حقائق أون لاين - أعلنت اتصالات تونس مساء الخميس 16 جانفي 2020...

تزويد المدرسة الإبتدائية الخروبة ببنقردان بـ50 لوحة ...

07 جانفي 2020 13:52

تزويد المدرسة الإبتدائية الخروبة ببنقردان بـ50 لوحة رقمية ومعدات وتجهيزات رقمية

المدرسة الابتدائية أولاد الخشين بسيدي الهاني تنتفع ...

03 جانفي 2020 12:52

المدرسة الابتدائية أولاد الخشين بسيدي الهاني تنتفع ببرنامج التربية الرقمية (صور)

تركيز برنامج التربية الرقمية في خامس مدرسة ابتدائية ...

02 جانفي 2020 14:44

حقائق أون لاين- بحضور ممثلين عن المندوبية

مع "أعرف بلادك مع TT".. اكتشف مناطق لا تعرفها في تونس

30 ديسمبر 2019 10:27

مع "أعرف بلادك مع TT".. اكتشف مناطق لا تعرفها في تونس