10 فيفري 2019 10:20

دخل حيّز التنفيذ: كافة التفاصيل عن "برنامج الأمان الاجتماعي".. وهؤلاء المنتفعون

مروى الدريدي-

دخل القانون الأساسي المتعلق بإحداث "برنامج الأمان الاجتماعي"، حيز التنفيذ بعد صدوره بالرائد الرسمي في عدده الأخير والمؤرخ في 30 جانفي 2019.

وقد خصصت ميزانية 2019 ما قيمته 687،9 مليون دينار أي ما ينهاهز 0،7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام لفائدة برنامج الأمان الإجتماعي، كما رصد البرنامج 14 مليون دينار للسنة الدراسية 2019 - 2020.

 ماهو برنامج الأمان الاجتماعي؟

والأمان الاجتماعي هو برنامج للنهوض بالفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل، أي الأفراد أو الأسر التي تشكو حرمانا متعدد الأبعاد يمس الدخل والصحّة والتعليم والسكن والنفاذ إلى الخدمات العمومية وظروف العيش.

وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية وضع أنموذج تنقيط يعتمد أبعاد الحرمان (الدخل والصحّة والتعليم والسكن والنفاذ إلى الخدمات العمومية وظروف العيش) لتحديد الفئات المنتفعة ببرنامج "الأمان الاجتماعي" وتصنيفها إلى فئات فقيرة وفئات محدودة الدخل.
 
وتضع الدولة إستراتيجية وطنية للإدماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للحدّ من الفقر والأسباب المؤدية إليه باعتماد مقاربة تشاركية مع كل الأطراف المتدخلة، وتعمل على تنفيذها بوضع وتطوير البرامج والآليات الملائمة لذلك.
 
وتعتبر مسؤولية وطنية على معنى هذا القانون كل مساهمة في التوقي من الفقر والحدّ منه والارتداد إليه وتوارثه، ومساعدة وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم للفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل والعمل على النهوض بها، وتأمين نفاذهم إلى الخدمات الصحية والتربوية والتكوينية وإدماجهم الاقتصادي والاجتماعي.
 
شروط الانتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي
 
يجب ألا يكون المترشح أو قرينه عونا من أعوان الدولة أو المؤسسات العمومية أو الجماعات المحلية، وإذا ضمّت العائلة فردا من ذوي الإعاقات العميقة، يمكن أن يقبل مطلب الترشح من العون العمومي شرط أن لا يتجاوز مرتب المترشح أو قرينه مرة ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن.
 
وإذا كان بالعائلة أكثر من شخص من ذوي الاعاقة العميقة يقبل مطلب الترشح من العون العمومي شرط أن لا يتجاوز مرتبع أو قرينه المرتين الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن.
 
كما يشترط عدم حصول المترشح أو قرينه على أجر أو جراية تقاعد أو منحة شيخوخة أو منحة الباقين على قيد الحياة تساوي أو تتجاوز الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن.
 
وإذا ضمّت العائلة فردا أو أكثر من ذوي الإعاقات العميقة، يمكن أن يقبل مطلب الترشح شرط أن لا يتجاوز مبلغ الأجر أو جراية التقاعد أو منحة الشيخوخة أو منحة الباقين على قيد الحياة مرة ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن إذا كان بالعائلة فردا واحدا من ذوي الإعاقات العميقة، والمرتين الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن إذا كان بالعائلة أكثر من شخص من ذوي الإعاقات العميقة.
 
 
إجراءات الإنتفاع ببرنامج الأمان الإجتماعي
 
لضمان الانتفاع بهذا البرنامج يتوجب على كل مواطن من الحالات الاجتماعية الاستثنائية بالاتصال بأقرب وحدة محلية للنهوض الاجتماعي وتوفير الوثائق الادارية المطلوبة في انتظار زيارة الاخصائي الاجتماعي لمقر سكناه لمعاينة ظروف عيشه واستكمال البحث الميداني.
 
 التحويلات والدعم المادي
 
تسند للفئات الفقيرة التي تشكو حرمانا متعدد الأبعاد يمس الدخل والصحّة والتعليم والسكن والنفاذ إلى الخدمات العمومية وظروف العيش، تحويلات مالية مباشرة تصرف كل شهر تضبط طريقة احتسابها ومقدارها بقرار مشترك من الوزير المكلف بالشؤون الاجتماعية والوزير المكلف بالمالية.
 
وتنتفع الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل بدعم مادي ظرفي تضبط حالات إسناده ومقاديره بقرار مشترك من الوزير المكلف بالشؤون الاجتماعية والوزير المكلف بالمالية.
 
المنافع الصحية
 
تنتفع الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل بالعلاج والتداوي والإقامة في الهياكل الصحية العمومية وبالأجهزة التعويضية والميسرة للإدماج وخدمات التأهيل، وفقا للتشريع الجاري به العمل.
 
آليات الإدماج والتمكين الاقتصادي
 
تتمتع الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل المنتفعة ببرنامج "الأمان الاجتماعي" بالأولوية في الانتفاع ببرامج السكن الاجتماعي، وفقا للتشريع الجاري به العمل.
 
وتتخذ الدولة إجراءات تفضيلية في إطار برامج وآليات التكوين المهني والتشغيل لفائدة الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل المنتفعة ببرنامج "الأمان الاجتماعي" وفقا للتشريع الجاري به العمل.
 
وتمنح للفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل المنتفعة ببرنامج "الأمان الاجتماعي" الأولوية في الانتفاع ببرامج التنمية الجهوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفقا للتشريع الجاري به العمل.
 
كما تتخذ الدولة كافة الآليات والتدابير اللاّزمة لدعم التعليم والنفاذ إلى الخدمات التربوية والجامعية لفائدة المنتفعين ببرنامج "الأمان الاجتماعي".
 
سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل
 
تمسك "الوكالة الوطنية للإدماج والتنمية الاجتماعية"، سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل" يتضمن بيانات ومعطيات ديموغرافية وصحية وتربوية واجتماعية واقتصادية وخدماتية تتعلق بالفئات المذكورة والمنافع المسندة لها في إطار برنامج "الأمان الاجتماعي".
 
وتتخذ الوكالة كافة التدابير الضرورية لحماية وسلامة وموثوقية المعطيات المضمنة "بسجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدوة الدخل" وضمان ديمومتها وفقا للتشريع الجاري به العمل في مجال حماية المعطيات الشخصية، وتعمل على تطوير طرق التصرف فيها.
 
وتحيين "سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل" بصفة دورية ومرة على الأقل كل سنتين بالاعتماد على البحوث الاجتماعية ونتائج التقاطعات مع قواعد المعطيات العمومية وإشعارات المجتمع المدني والمواطنين خاصة المنتفعين منهم ببرنامج "الأمان الاجتماعي".
 
كما تتولى الوكالة إصدار بيانات سنوية حول التحويلات الاجتماعية وفي حدود مشمولاتها، وتتولى إعداد تقرير سنوي تتم إحالته إلى كل من رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة.
 
توفير المعطيات الضرورية والبيانات بصفة مستمرة ودورية
 
ويتعين على الهياكل الإدارية المشرفة على قواعد المعطيات العمومية التي يمكن استغلالها في إنجاز وتحيين "سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل" أن توفر بصفة مستمرة ودورية البيانات والمعطيات الضرورية وفقا للتشريع الجاري به العمل في مجال حماية المعطيات الشخصية، ولا يمكن لهذه الهياكل أن تحتج بالمحافظة على السر المهني أو السر الجبائي.
 
وتعتمد الدولة على البيانات والمعطيات والمؤشرات التي يوفرها "سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل" في وضع السياسات والإستراتيجيات وتصور وتنفيذ وتقييم البرامج والآليات الرامية إلى مقاومة الإقصاء، والحدّ من الفقر والوقاية منه والنهوض بالفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل في مجالات الصحة والتربية والتكوين المهني والتشغيل والسكن وبرامج التنمية الجهوية وبرامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والإدماج المالي.
 

مقالات ذات صلة

سليم العزابي يتحدّث عن التحاق الشاهد بـ"تحيا ...

21 فيفري 2019 16:27

هبة حميدي-     هبة حميدي- أفاد المنسّق العام لحزب

الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني يوضّح بخصوص العثور ...

21 فيفري 2019 15:15

الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني يوضّح بخصوص العثور على جثّة الكهل الذي قطعت رأسه

وفاة تلميذ بعد تعنيفه من قبل معلمه: النيابة العمومية ...

21 فيفري 2019 14:36

بلسم العابد - أكد وكيل جمهورية المحكمة الابتدائية بأريانة معز الغربي في تصريح ...

معطيات رسمية بخصوص العثور على رأس كهل في جبل المغيلة

21 فيفري 2019 14:04

يسرى الشيخاوي- تم صباح اليوم العثور على رأس آدمية تعود لكهل

جامعتها خلدت ذكراها: قصة طالبة كتب اسمها في سجل شهداء ...

21 فيفري 2019 14:02

مريم مرايحي - تم يوم أمس، تدشين "ساحة ميساء بن حميدة" بالمعهد التحضيري للدراسات ...

سليم العزابي: نلتقي مع النهضة في نقطتين اثنتين.. وهذا ...

21 فيفري 2019 13:21

هبة حميدي- قال المنسق العام لحركة "تحيا تونس"