05 فيفري 2019 21:47

الندوة الدولية حول تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا: اجماع على ضرورة دعم تواجد البنوك التونسية في القارة الافريقية

بسام حمدي-
انطلقت اليوم الاثنين فعاليات الدورة الثانية لندوة تمويل الاستثمار وتمويل التجارة في افريقيا بالعاصمة تونس تحت عنوان "تمويل الاستثمار والتجارة البنيية في افريقيا" بحضور 3000 فاعلا اقتصاديا و22 دولة افريقية ووزراء أفارقة و60 خبيرا مختصا في المجال المالي.
وقال رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي، بسام الوكيل، إن هذا المنتدى يهدف الى التباحث في اشكالية تمويل المستثمرين التونسيين المتوجهين للقارة الافريقية وفرصة للبحث عن  وجود آليات لتمويل رجال الأعمال المتوجهين للاستثمار في افريقيا خاصة في ظل غياب خطوط بحرية بين تونس والقارة الافريقية اضافة الى ضعف الدبلوماسي التونسي في هذه القارة.
ولاحظ الوكيل، في تصريح لحقائق أون لاين على هامش فعاليات المنتدى، ضعف تواجد بنوك تجارية تونسية في افريقيا لدعم المستثمرين والمصدرين التونسيين، مشددا على عدم وجود رغبة لدى البنوك التونسية للنفاذ الى السوق الافريقية.
ودعا بسام الوكيل البنوك  التونسية الى تغيير استراتيجيات معاملاتها في القارة الإفريقية التي سجلت أعلى نسبة  نمو في العالم وتصل في غانا الى 8.5.
وبدوره شدد رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أحمد بوزقندة،  في تصريح لحقائق أون لاين على ضرورة  استغلال فرص المنتديات الاقليمية في دعم التجارة البينية الافريقية، معتبرا أن الدولة والمستثمرين التونسيين الخواص استفاقوا خلال السنوات الأخيرة الى ضعف التواجد التونسي في القارة الافريقية.
وأكد بوزقندة  على ضعف تواجد البنوك لمرافقة المستثمرين التونسيين في الدول الافريقية معربا عن أمله في يرتفع حجم المبادلات مع الدول الافريقية كثيرا.
ومن جانبه، قال وزير وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري،  في كلمة ألقاها خلال افتتاح المنتدى أن هناك تحديات كثيرة تعترض التطور الاقتصادي في افريقيا ومنها ما يتعلق بالقدرة على تحسين عمليات الترويج للقارة وما يتعلق بالاندماج الاقليمي اضافة الى تحدي ضعف الاستثمار.
وبين العذاري أن كل الدراسات المنجزة أظهرت الثقل الاقتصادي للقارة الافريقية وخاصة خلال الفترة القادمة التي ستشهد ارتفاعا هاما في عدد سكانها، مشددا على أن الاقتصاد الافريقي أصبح من أكثر الاقتصاديات حركية في العالم.
وتم خلال المنتدى الاعلان عن احداث اكاديمية المجلس في 2019 وبعث مركز اعمال تونسي افريقي للباعثين الشبان.
 

مقالات ذات صلة

تسجيل ارتفاع في خدمات الدين الخارجي

24 اوت 2019 19:43

قسم الاخبار-   تم تسجيل ارتفاع في اجمالي خدمات الدين الخارجي بنسبة 44 بالمائة الى ...

سعر صرف الدينار التونسي مقابل الدولار والأورو

23 اوت 2019 08:08

حقائق أون لاين- بلغ سعر صرف الأورو الأوروبي

مسؤول سابق بالبنك المركزي يكشف عن حقيقة التوقف عن ...

22 اوت 2019 08:46

قسم الاقتصاد - أكد المدير العام للسياسة النقدية السابق بالبنك المركزي محمد ...

نشرها البنك المركزي: أسعار العملات بالدّينار التّونسي ...

21 اوت 2019 08:15

حقائق أون لاين- نشر البنك المركزي تحيينا لأسعار

سعر صرف العملات الأجنبية بالدينار التونسي

20 اوت 2019 08:05

حقائق أون لاين- بلغ سعر صرف الأورو الأوروبي

عجز في الميزان التجاري الغذائي

20 اوت 2019 06:58

قسم الأخبار- سجل الميزان التجاري الغذائي حتى موفى شهر جويلية 2019،