29 جانفي 2019 15:23

مستجدّات أزمة التعليم الثانوي

قسم الاخبار-
 
تعهد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي الأسعد اليعقوبي، الثلاثاء، بأن تبدي الجامعة مرونة اكبر في التفاوض في النقاط الخلافية المتعلقة بالزيادة في المنحة الخصوصية وخفض سن التقاعد والزيادة في ميزانية المؤسسات التربوية.
 
وأضاف اليعقوبي، خلال ندوة صحفية عقدتها الجامعة، أن التفاوض يجب أن يرتكز على هذه النقاط المطلبية الثلاث، منددا بما وصفه بتعنت الوزارة في اعادة طرح نقاط تم الاتفاق بشانها سابقا في جلسة التفاوض المنعقدة امس الاثنين والتي لم تفض الى اتفاق.
 
وذكر ان الجامعة تقترح رصد سقف مالي لتمويل مساهمات المدرسين ممن يتقاعدون على قاعدة 57 / 32 سنة، مشيرا الى أن الوفد النقابي قرر مساء أمس رفع الجلسة بعد أقل من نصف ساعة من انطلاقها بالنظر الى تمسك الوفد الوزاري باعادة طرح نقاط تم الاتفاق بشانها خلال جلسة عقدت يوم 23 نوفمبر 2018.
 
ولاحظ أن الجامعة لم تلمس أي رغبة حقيقية في التفاوض لدى الوزارة في ظل أزمة الوضع التربوي، متهما وزير التربية حاتم بن سالم بـ"محاولة افشال المفاوضات" والسعي الى تلفيق تهم كيدية في حق المدرسين على خلفية تحركاتهم المطلبية، مبرّئا الاساتذة من محاولة اقتحام مكتب الوزير.
 
وأشار إلى  أن المدرسين كانوا متواجدين بالاعتصام حيث يوجد مكانهم الطبيعي وهم مهتمون بمتابعة مستجدات الجلسة، مبرزا  أن التركيز على النقاط الفرعية لوحدها لا يمكن أن تؤدي الى أي اتفاق. وتشمل النقاط الفرعية الزيادة في منحة العودة المدرسية ومنحة مراقبة امتحانات الباكالوريا واسناد الترقيات الاستثنائية لحوالي 2100 مدرسا بهدف رتق الهوة في الأجور مع باقي زملائهم، وفق النقابي.
 
وأكّد أن الجامعة تطالب كذلك بتمكين 1400 مدير بالمؤسسات التربوية من منحة الادارة بمفعول رجعي على غرار باقي المديرين بمختلف المؤسسات العمومية، مجدّدا ترحيبه باحتجاجات التلاميذ الداعية الى ايجاد حل للأزمة التربوية، مؤكدا على أنه من مسؤوليات الحكومة ورئيسها التفاوض بمسؤولية مع الشأن التربوي في ظل استعداد النقابة الجدي للتفاوض.

مقالات ذات صلة

بن سدرين: سنطالب فرنسا بدفع 30 مليون أورو كتعويضات عن ...

26 جوان 2019 23:32

 قسم الاخبار-   اعتبرت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، أن فرنسا ...

ماذا في اجتماع محسن مرزوق بسلمى اللومي؟

26 جوان 2019 22:21

 حقائق أون لاين-   اعلن حزب مشروع تونس عبر صفحته الرسمية على فايسبوك اليوم عن ...

وفاة المنصف العيادي أول مهندس تونسي في الأرصاد الجويّة

26 جوان 2019 22:14

 حقائق أون لاين-   نعى المعهد الوطني للرصد الجوي، مديره العام السابق المنصف ...

غدا: أكثر من 55 ألف تلميذ يشرعون في اجتياز مناظرة الدخول ...

26 جوان 2019 21:05

قسم الأخبار-  يجتاز بداية من غد الخميس 55 ألفا و207 مترشحا الاختبارات الكتابية ...

مدير عام الامتحانات يتحدث عن نتائج امتحان الباكالوريا

26 جوان 2019 20:03

قسم الأخبار-  أكد المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني ...

سمير ديلو: نهضويون اقترحوا ترشيح عبد الفتاح مورو ...

26 جوان 2019 19:57

 قسم الأخبار- نفى القيادي بحركة النهضة سمير ديلو الاربعاء 26 جوان 2019،  أن ...