03 افريل 2019 16:17

في رحاب البحرية الوطنية ببنزرت.. تعرف على مهام فوج الغواصين المختصين ومركز طب الغوص

 أمل الصامت -

أدى وفد صحفي يوم الثلاثاء 2 أفريل 2019، زيارة ميدانية للقاعدة العسكرية البحرية ببنزرت، أين تعرّف على مهام فوج الغواصين المختصين ومركز طب الغوص التي تمثل الوجه الآخر لمهام الجيش التونسي المتعددة والمهمة في مجال حفظ النظام والحفاظ على سلامة الوطن.

وتنقسم مهام فوج الغواصين المختصين لجيش البحر في العمليات ذات الصبغة العسكرية على غرار نزع الألغام أو عمليات الصالح على غرار انتشال الجثث، وفق ما أفاد به العقيد بالبحرية عبد اللطيف حاج مطير.

من جهته اوضح الرائد طبيب غازي القروي أن مهام طب الغوص تتمثل في الاسناد الصحي لغواصي جيش البحر من جهة، وكذلك الغواصين المدنيين إثر حوادث الغوص التي يستطيعون التعرّض إليها وأساسا غواصي المرجان.

وتساعد تقنية الاكسجين المضغوط والعلاج بالغازات التي يعتمدها مركز طب الغوص والذي يعد المركز الوحيد المختص في المجال بكامل تراب الجهورية، على إنقاذ حياة الكثير من الغواصين الذين يتعرضون لحوادث خطيرة أو الحيلولة دون بتر أجزاء من اطرافهم، كما يمكن لهذه التقنية ان تعالج الإصابات بشلل الوجه "paralysie facial" أو التسمم بغاز احادي أكسيد الكربون "الزنزانة" وغيرها من الأمراض الناجمة عن ارتفاع الضغط في الدم إذا كان التدخل حينيا وسريعا.