من الذاكرة: اليوم الذكرى الـ 34 لأحداث الخبز

يصادف تاريخ اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2017، انطلاق شرارة احداث انتفاضة الخبز من مدينة دوز في 29 ديسمبر 1983 بعد اعلان الوزير الأوّل آنذاك في حكومة الرئيس الحبيب بورقيبة محمد المزالي مضاعفة أسعار العجين ومشتقاته.

وأرجع مزالي اعلانه للاوضاع الاقتصادية الصعبة ولما اعتبره من أنّ” المواطنين يرمون بالخبز الذي تدعم الدولة تكاليفه في المزابل ويعطونه علفا للحيوانات”.

وانجر عن القرار غضب عارم في صفوف المواطنين حيث تشكلت مظاهرات عدة أدت إلى مواجهة بين المتظاهرين وقوات النظام العام وانتشر الغضب .

وانتقلت الاحتجاجات من سوق الأحد إلى مدينة دوز ثمّ إلى مدينة قبلّي مركز الولاية ومنه إلى مدينة قفصة في 01 جانفي 1984 ثمّ الحامة وإلى تونس العاصمة في 03جانفي 1984.

ومع دخول مشروع الزيادة في أسعار العجيّن ومشتقاته حيز التنفيّذ يوم 1 جانفي 1984 شملت الحركة الاحتجاجيّة مناطق الشمال والوسط الغربي في الكاف والقصرين وتالة وبقية مناطق الجنوب في قفصة وقابس ومدنين.

ومع إعلان وزارة الداخلية يوم 2 جانفي عن سقوط قتلى وجرحى في مناطق قبلي والحامة والقصرين وقفصة، دخلت المنطقة الصناعية بقابس في إضراب شامل ومسيرات كبرى شارك في تنظيمها كل من العمال والطلاب، كما التحق طلبة الجامعات والمدارس الثانوية في مدن تونس وصفاقس بالشوارع معبرين عن رفضهم إلغاء الدعم عن العجين ومشتقاته.

ولم تتوقف الاحتجاجات في البلاد الا مع اعلان رئيس الجمهورية الحبيب بورقيبة التراجع عن القرار بالزيادة في سعر الخبز بخطابه الشهير «نرجعو وين كنّا».

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.