مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة: هؤلاء هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس “H1N1”.. والوضع غير وبائي

أكّدت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة إنصاف بن علية أن الإصابات بفيروس “H1N1” عادية وأن الحالة غير وبائية.
وأضافت بن عليّة في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم السبت 30 ديسمبر 2017، أن الوضع تحت السيطرة وأن موسم نزلات البرد عادي ولا يكتسي خطورة، وفق قولها.
وأوضحت أن عدد الإصابات بنزلات البرد الموسمية يشهد ارتفاعا بالتزامن مع موجات البرد ثم ينخفض تدريجيا ليعود إلى المستوى الطبيعي، مشيرة إلى أنّ فيروس “H1N1” ليس جديدا وأنّه موجود منذ عدّة سنوات.
ودعت  إلى ضرورة التلقيح خاصة للأشخاص المعرضين إلى الإصابة بحالات انفلونزا حادة وخطيرة على غرار النساء الحوامل والأشخاص الذين تجاوز سنهم 65 سنة والعاملين في مجال الصحة والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو سمنة مرضية أوقصور كلوي أوأمراض تنفسية لأن إصابتهم قد تؤدي إلى الموت، على حدّ قولها.

وأشارت إلى أنّ تلقيح النزلة الوافدة يشمل فيروس “H1N1”  الذي عرفته تونس منذ سنة 2009، مبرزة انّ وزارة الصحة تقوم بحملات مراقبة وتشخيص للإصابات بنزلات البرد والتوقي من النزلة الوافدة الموسمية، وفق قولها.

وأكّدت ضرورة توخي سبل الوقاية الكلاسيكية كغسل اليدين ووضع اليد على الفم أثناء العطس ، داعية إلى ضرورة التوجه مباشرة إلى الطبيب في حالة ظهور علامات نزلة برد حادة على غرار ضيق التنفس وارتفاع الحرارة، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن نسبة إقبال التونسيين على التلاقيح سجلت ارتفاعا طفيفا هذه السنة مقارنة بالسنوات الفارطة، مشددة على أن وزارة الصحة عززت كميات التلاقيح المتوفرة في جميع الصيدليات.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.