في النسخة الثانية من ” عرس الطبوع” :لينا شاماميان تغني لخميس ترنان.. ومحمد الأسود وزياد غرسة في حلّة فنية أركسترالية

دنيا الزغيدي-

قدّم  المايسترو محمد الأسود عرض  “عرس الطبوع” على أنه مشروع متكامل يشارك فيه الفنان زياد غرسه ويهدف الى جعل تونس بوابة للموسيقى العربية والعالمية، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها الأسود بالشراكة مع الفنان زياد غرسة وبحضور الفنانة السورية لينا شاماميان لتقديم تفاصيل عرض “عرس الطبوع 2” المبرمج ليلة الخميس 22 فيفري الحالي بالمسرح البلدي بالعاصمة.

وعبر الاسود عن فخره بنجاح النسخة الأولى من “عرس الطبوع” التي كانت بالشراكة مع الفنان الجزائري عباس الريغي، معتبرا هذه النسخة الثانية امتدادا لذات الرؤية المتكاملة لفن يزاوج المختلفات و يتجاوز الحدود.

من جهته، أشاد الفنان زياد غرسة بالحضور الإعلامي للسهرة الأولى ودعم الإعلاميين التونسيين لتجربة “عرس الطبوع”، معتبرا أنها محطة مميزة في مسيرته وسيواصل تحدي نفسه فنيا والعمل أكثر لإرضاء جمهوره.

وأكّد غرسة  أن تونس كانت و لاتزال وستظل دوما بوابة للفن ولطالما منحت فرصا كثيرة لنجوم سطعوا في سماء الفن عربيا وعالميا.

من جهتها، عبرت الفنانة السورية لينا شاماميان عن عمق محبتها لتونس بلدا و جمهورا التي أحيت على مسارحها سهرات نقشت في ذاكرتها، معتبرة أن” بداية السنة مسك ” بحضورها في النسخة الثانية من “عرس الطبوع”.

وأبرز المايسترو محمد الاسود أن المميز في هذه النسخة الثانية هو طرحها الموسيقي الاركاسترالية بنفس غربي يمزج المالوف التونسي بعوالم فنية من موسيقات العالم أجمع.

وأوضح الأسود في تصريح لحقائق أون لاين أنه  تم اختيار لينا شماميان لكونها تمثل لونا موسيقيا مختلفا و ثقافة شرقية مختلفة بدمجها مع الموسيقى التونسية، مشيرا إلى أن العرض سيقدّم رؤية فنية للموسيقى التقليدية بمسحة غربية لإيصال الموسيقى التونسية للعالمية.

وأكد  ثقته في قدرة الفن الجاد والراقي على الانتشار، معتبرا أن التسويق للفن  لم يعد مرتبطا بالأساليب التقليدية والكلاسيكية وصارت مواقع التواصل الاجتماعية قادرة على منحه جمهورا أوسع وفي مختلف أنحاء العالم.

وتابع بالقول “ومع ذلك نحن نعتمد كل الوسائل المتاحة لدعم المشروع والتعريف به أكثر وسيقع تصوير “عرس الطبوع” في نسخته الثانية كما الأولى من قبل التلفزيون الوطني وهناك مشاريع مع الجزائر”، معلنا  عن إمكانية التنسيق مع اتحاد التلفزيونات العربية في النسخة الثالثة للمشروع لتحقيق انتشار يكسر الحدود، على حدّ قوله.

وقال الفنان زياد غرسة إنّ الجمهور سيكتشفه في ثوب فني جديد خلال عرض ” عرس الطبوع” الذي سيؤدي خلاله أعمالا سورية احتفاء بضيفة شرف الحفل لينا شاماميان.

من جهتها عبرت لينا شاماميان عن اعجابها الشديد بأسلوب الغناء التونسي الأصيل خلال بروفات العرض مع زياد غرسة، معتبرة أنه موسوعة في الموسيقى التونسية.

و قاللت لينا شماميان ” أنا سعيدة بمشاركتي خاصة وأني وجدت نفسي في ورشة عمل تجعلني مطلعة أكثر على الإيقاع التونسي المختلف عن إيقاع بلاد الشام ففي المالوف التونسي سحر يشبه الصلاة بمسحة روحانية فريدة و”عرس الطبوع” مشروع هام ومدروس وسيضيف لمسيرتي وستكون أعمالي في هذا المشروع حاضرة كذلك في محطاتي الفنية القادمة في أي بلد أغني على مسارحه”.

وصرحت لينا انها ستقدم عملا خاصا بعنوان “يا حياتي” من ألحان المايسترو محمد الأسود و كلمات ماهر صبره يجمع الروح المغاربية باللمسة الشرقية كما أنها خلال هذا العرض ستغني “نوبة الخضراء” لخميس ترنان.

وخصت الفنانة السورية لينا شماميان حقائق أون لاين بمقطع غنائي باللهجة المغاربية أهدته لجمهورها التونسي والعربي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.