خاص/ ابتداء من الغد: زيادة في أسعار المحروقات وقوارير الغاز المنزلي

مروى الدريدي-

علمت حقائق أون لاين، أنه انطلاقا من يوم الغد 31 ديسمبر 2017، ستشهد أسعار المحروقات ارتفاعا بـ50 مليما بالنسبة لسعر البنزين والقازوال.

وستصبح الأسعار بذلك 1800 مليم/ لتر بالنسبة للبنزين الخالي من الرصاص، و1560 مليما/لتر بالنسبة للغازوال دون كبريت، و1280 مليما/لتر بالنسبة للغازوال العادي.

كما ستشمل الزيادة أسعار قوارير الغاز المعدة للاستعمال المنزلي.

وسبق أن قال وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة خالد قدور، “إن تعديل أسعار المحروقات في سنة 2018، يبقى واردا مرجّحا أن يرتفع دعم المحروقات إلى أكثر من 1500 مليون دينار خلال السنة المقبلة”، مذكرا بآلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات، التي تم اعتمادها منذ 2016 ويقع العمل بها كل ثلاثة أشهر بعد دراسة أسعار المحروقات واتخاذ القرار إما بالترفيع أو بالتخفيض في الأسعار.

وأقرّ قدور، نقلا عن وكالة تونس افريقيا للأنباء، بارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالميّة بشكل هام حيث وصلت إلى 64 دولارا مقابل 54 دولارا عند إعداد مشروع الميزانية الجديدة مستدركا بالقول “هذه الوضعية لا تخيفنا إذ لتونس نسبة من إنتاج النفط (40 ألف برميل يوميا)، ورغم صغرها يكون سعر بيعها مرتفعا وفق الأسعار العالمية” وبالإمكان وفق رأيه إيجاد نوع من التوازن.

ويشار إلى أن ميزانية سنة 2018 نصت على إجراء تعديلات في أسعار المحروقات والكهرباء والغاز للبيع للعموم لتعبئة 700 مليون دينار موزعة على 342 م د بعنوان مردود تعديل أسعار المواد البترولية و358 م د بعنوان مردود تعديل تعريفتي الكهرباء والغاز.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.