وزارة الشؤون الثقافية تنعى فقيد الساحة السينمائية التونسية عمار الخليفي

270
نعت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها بكل حسرة وأسى رحيل رائد السينما التونسية المخرج عُمار الخليفي الذي توفي اليوم السبت 30 ديسمبر 2017.

وعمار الخليفي مخرج تونسي، ولد في 16مارس سنة 1934 بسليمان، ودرس في مؤسسة ناشي بفرنسا، وانتج فيلم (المتمرد)، ومن أفلامه (الفجر، المتمرد، صراخ، انطلاقة).
‏‎لقّب الراحل برائد السينما الوطنية، وأبي السينما التونسية، ومؤسس الفنّ السابع في تونس وهو صاحب أول فيلم تونسي بعد الاستقلال بفيلم “الفجر” سنة 1966، الذي كان فاتحة السينما التونسية بإمتياز حيث لم تتسم سنة 1966 على الصعيد السينمائي بولادة أول فيلم تونسي فحسب بل تزامنت ببعث أيام قرطاج السينمائية.. كما كان الفقيد عمار الخليفي رئيس مصلحة السينما بوزارة الثقافة آنذاك.
وكتب الراحل عمار الخليفي سيناريوهات مجموعة من الأفلام الروائية التونسية على غرار “المتمرد” سنة 1965، و”الفلاقة” 1970، و”صراخ” 1972، و”التحدي” 1986، وتناولت هذه الأفلام تفاصيل عن التاريخ الوطني التونسي والملاحم النضالية ضد الاستعمار الفرنسي.
اهتم الفقيد بالتاريخ التونسي، وألف عدة كتب في هذا المجال؛ من بينها “المنصف باي”و”بنزرت.. معركة بورقيبة”، كما ألف كتابا عن السيرة النضالية لصالح بن يوسف.