وصف بلدان افريقيا بالـ”حثالة”: 54 دولة تطالب ترامب بالاعتذار

179

قسم الأخبار-

أصدر الجمعة سفراء 54 بلدا إفريقيا في الأمم المتحدة بيانا شديد اللهجة يطالبون فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “التراجع” بل و”الاعتذار” عن التصريحات “العنصرية” المنسوبة إليه والتي وصف فيها البلدان المصدرة للمهاجرين “بالحثالة” خلال اجتماع حول الهجرة في البيت الأبيض.

فيما كانت قد توالت أمس ردود الأفعال في أفريقيا وهايتي على تصريحات ترامب ووصفها الاتحاد الأفريقي بأنها “تتنافى تماما مع السلوكيات والممارسات المقبولة”. بيد أن الدبلوماسية الأمريكية أكدت على الاحترام الكبير الذي تكنه واشنطن للأفارقة وجميع الدول.

ووصف ترامب بلدانا افريقية بأنها “حثالة”، وذلك خلال اجتماع مع أعضاء الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وبعد اجتماع طارئ في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قالت مجموعة السفراء في بيان، إنها “صُدمت بشدة”، وبأنها “تدين الملاحظات الفاضحة والعنصرية والمتضمنة كراهية للأجانب” من جانب دونالد ترامب.

وبعد بضع دقائق، أكد عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك دوربن الذي حضر الاجتماع، إن الرئيس استخدم تعبير “الدول الحثالة” عدة مرات. وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في أفريقيا وهايتي سيؤكدون للحكومات المحلية “الاحترام الكبير” الذي تبديه واشنطن لها بعد الغضب الكبير الذي أثارته تصريحات نسبت إلى ترامب.

المصدر: فرانس 24