الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي: مسرحية “صولو” من المغرب تتحصل على جائزة أفضل عرض

اختتمت البارحة فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي المنتظم من 10 إلى 16 جانفي 2018 بتونس تحت اشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و توجت مسرحيّة “صولو” للمخرج المغربي محمّد الحرّ بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي لأفضل عرض مسرحي لسنة 2018 وهي من انتاج فرقة أكون أو لا أكون للثقافة والفنون.

ومثّلت المسرحية طرحا دراماتوجيّا مقتبسا من رواية ليلة القدر للطاهر بنجلون، وقد خضعت صياغتها الإخراجّة لمسار روائيّ في نقل قضايا تحرّر الذات وإثارة أسئلة وجوديّة تشغل الإنسان انطلاقا من موضوع معاناة المرأة من السلطة المجتمعيّة بمختلف تجليّاتها داخل العائلة و في تعاملها مع الآخر. كما تناولت موضوع التطرّف الديني بشكل صمني و محاولة التحرّر منه على الطريقة الصوفيّة.

وتخلّل حفل الاختتام عرضا لمسرحية “ثلاثين وأنا حاير فيك” لتوفيق الجبالي وعروضا راقصة للفرقة الوطنية للفنون الشعبية. يذكر أن مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة سجلّ مشاركة 23 دولة قدّمت 36 عرضا لـ27 مسرحيّة توزعت على خمس مسارح بالعاصمة كما قدم المهرجان ثمانية ورشات تدريبيّة استفاد منها طلبة المعهد العالي للفنّ المسرحي و تقنيي المراكز الدراميّة والركحيّة وبعض الشباب من المشاركين بعروضهم المسرحيّة ضمن الدّورة هذا و أصدرت الهيئة العربيّة خلال المهرجان خمسة كتب تونسيّة محورها المسرح.