“ليالي السيدة”: نافذة ثقافية مفتوحة على العمق التونسي في الأحياء الشعبية

"ليالي السيدة" هو عنوان تظاهرة ثقافية تعدّ فريدة من نوعها في مجال اشتغال منظمات حقوق الإنسان. حيث أقام المعهد العربي لحقوق الإنسان أيّام 13 و19 و20 و21 و22 جوان الجاري هذه التظاهرة لتكون أوّل مهرجان ثقافيّ من تنظيم مؤسّسة تعمل في مجال حقوق الإنسان يتوجّه إلى سكّان الأحياء الشعبية ويكرّس حقّهم في الوصول إلى الثقافة بمختلف تجلّياتها.

وتتمثّل "ليالي السيدة" في دورتها الأولى في إحياء سهرات رمضانية تتنوّع بين العلميّة والثقافية والحقوقية هدفها تحقيق رؤية المعهد العربي لحقوق الإنسان بثقافة حقوق الإنسان للجميع والمساهمة في ترسيخ حق جميع الفئات الاجتماعية في الوصول إلى المادّة الثقافية والحقوقية.

وقد تمّ في سهرة افتتاح التظاهرة يوم 13 جوان الجاري، تنظيم جلسة خبراء حول مشروع قانون مناهضة كافّة أشكال التمييز بمشاركة عدد من الحقوقيين والمختصّين في القانون. كما انتظم أيّام 19 و20 و21 جوان "مهرجان الأحياء الشعبية" بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية والّذي تنوّعت في إطاره العروض بين عرض سلامية "ريتاج" و"خرجة التيجانية" في السهرة الأولى، وعرض تنشيطي للأطفال من تقديم "مجموعة Lokki Kids" في السهرة الثانية وحفلة للفنّان ياسر جرادي رفقة مجموعة من مغنّيي الرّاب في سهرة الأربعاء 21 جوان.

أمّا اختتام "ليالي السيدة"، فكان بمحاضرة للإعلامي زياد كريشان بعنوان "أزمة تعليم أم أزمة تعلّم؟"، في سهرة الخميس 22 جوان الجاري، مشفوعة بحلقة نقاش حول التعليم وآفاقه في تونس، وذلك بإدارة الإعلامي محمّد اليوسفي وبحضور ممثّلين عن جميع الأطراف المتدخّلة في إصلاح المنظومة التربوية وممثّلين عن فعاليات المجتمع المدني التي تعنى بالتعليم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.