معز الجودي: كان على المسؤولين طرح مراجعة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا خلال زيارة أردوغان

يسري اللـواتي

اعتبر الخبير في الشأن الاقتصادي معز الجودي، أنه كان على مسؤولي الدولة، طرح ضرورة مراجعة اتفاقية التبادل الحر التي تم امضاؤها في وقت سابق مع تركيا مع نظرائهم الأتراك، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس يوم أمس الأربعاء.

وقال الجودي في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الخميس 28 ديسمبر 2017، إن كان من الأجدر على مسؤولي الدولة التونسية الحديث عن اتفاقية التبادل الحر، لأنها تفرض نفسها حاليا بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تشهده تونس في علاقة بالمبادلات التجارية مع تركيا.

وأكد في السياق ذاته أن لتونس “اشكالا تجاريا خاصا” مع تركيا، متوقعا تواصل ارتفاع عجز الميزان التجاري الذي رجح أنه سيبلغ حد 15 مليار دينار.

ووصف الجودي المخرجات الاقتصادية لزيارة أردوغان “بالعادية”، خاصة وأنها لم تتطرق إلى سبل التخفيض من العجز التجاري مع تركيا.

للاشارة فقد تم ظهر يوم أمس الإربعاء، التوقيع على أربع إتفاقيات بين تونس وتركيا، خلال جلسة عمل موسعة، ترأسها رئيسا الجمهورية الباجي قايد السبسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب أرقام رسمية فإن قيمة العجز التجاري المسجّل مع تركيا تبلغ 1482 مليون دينار (595 مليون دولار) .

وتقدر قيمة التبادل التجاري بين البلدين بمليار و125 مليون دولار، بحسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الباجي قائد السبسي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.