شخصية العام: نساء تحدثن عن التحرش الجنسي بشجاعة.. وفضحن شخصيات بارزة في مجتمعاتهن

اختارت مجلة تايم أمس الأربعاء 6 ديسمبر 2017، “كاسري الصمت” الذين كشفوا عن فضائح التحرش والاعتداء الجنسيين في أوساط مختلفة في الولايات المتحدة، “شخصية العام”.

وتشمل عبارة “كاسري الصمت” مجموعة واسعة من الأشخاص غالبيتهم من النساء انطلاقا من اللواتي اتهمن علنا المنتج الأميركي النافذ هارفي واينستين، إلى الذين رووا تجاربهم مع الاعتداءات الجنسية من خلال وسم #مي تو (أنا أيضا) في الولايات المتحدة وخارجها.

وصدر عدد المجلة الأميركية بغلاف ظهرت عليه الممثلة آشلي جاد والمغنية تايلور سويفت والموظفة السابقة في شركة أوبر سوزان فاولر اللواتي كن في طليعة من فضحن تحرشات واعتداءات جنسية، فضلا عن امرأة لم تسفر عن وجهها تمثل اللواتي فضلن عدم الكشف عن هوياتهن.

وقال رئيس التحرير إدوارد فيلسينثال لبرنامج توداي على شبكة “إن.بي.سي”: “هذه أسرع حركة تغير اجتماعي شهدناها منذ عقود. وبدأت بتصرفات فردية شجاعة من المئات من النساء والبعض من الرجال أيضا الذين قرروا أن يحكوا قصصهم”.

وأضاف: “تحركات النساء على غلافنا مع المئات من النساء الأخريات والكثير من الرجال أيضا، تسببت في تغييرات هي الأسرع في ثقافتنا منذ الستينات”.

وتابع في بيان: “كاسرو الصمت هم شخصية العام لأنهم كشفوا عن أسرار ليست بأسرار لأنهم انتقلوا من شبكة الهمس إلى شبكات التواصل الاجتماعي، لأنهم دفعونا جميعا إلى التوقف عن القبول بما ليس مقبولا”.

وتعكس جائزة المجلة هذه السنة حجم الحركة التي هزت الولايات المتحدة وتردد صداها في العالم بأسره مع وسم #أنا أيضا، منذ أول الاتهامات التي نشرت في صحيفة نيويورك تايمز ومجلة ذي نيويوركر ضد المنتج الأميركي النافذ جدا هارفي واينستين مطلع أكتوبر الماضي.

ومنذ ذلك التاريخ لا يمر يوم من دون أن تتهم شخصيات بارزة بالتحرش أو الاعتداء الجنسي، وقد تمت إقالة أو تعليق مهام الكثير منها.

ويشكل الرجال النافذون في أوساط الترفيه والإعلام والثقافة والسياسة غالبية المتهمين، فيما يأتي الضحايا من كل القطاعات على ما ذكرت المجلة.

وتتبع المجلة هذا التقليد منذ عام 1927 باختيار شخصية العام التي كانت الأكثر تأثيرا في مجرى الأحداث في العالم سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

وكان معظم الذين اختارتهم المجلة حتى الآن أفرادا، لكنها اختارت مجموعات في عدة مناسبات، فقد اختارت “مكافحي الإيبولا” عام 2014، بينما اختارت “المحتج” عام 2011 لتكريم المشاركين في الانتفاضات بالعالم العربي.

المصدر: العرب

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.