انطلاق العمل بخدمة استخراج شهائد الملكية دون التقيد بالمرجع الترابي

تدخل إدارة الملكية العقارية بداية من يوم غد…

تدخل إدارة الملكية العقارية بداية من يوم غد 1 نوفمبر 2017، في تقديم خدمة إستخراج شهائد الملكية دون التقيد بالمرجع الترابي بعد إستكمال تركيز المنظومة الإلكترونية للعمل وتأمينها بمختلف الإدارات الجهوية الراجعة إليها بالنظر. 

وخلال إشرافه بالادارة الجهوية للملكية العقارية ببن عروس على عملية بيضاء لإستخراج شهائد الملكية عن بعد قال وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد في تصريح صحفي ان تركيز هذه المنظومة يعد انجازا كبيرا لادارة الملكية العقارية، التي مضى على تأسيسها أكثر من 130 عاما. 

وتابع أن ذلك سيسهل على المنتفعين بهذه الخدمة للحصول على هذه الوثيقة دون التقيد بالمرجع الترابي. واعتبر كورشيد أن أهمية هذه الخدمة تأتي كذلك من طرف إدارة تعتبر الى حد ما محافظة بالنظر الى كونها مؤتمنة على الرقابة على سلامة الملكية وهو ماسيفتح افاقا أرحب أمام هذه الادارة لتقديم خدماتها بالجودة والسرعة المطلوبتين وتماشيا مع مسار تعصير الادارة ورقمنتها في اتجاه تركيز الشباك الالكتروني الموحد. 

وقال حافظ الملكية العقارية جمال العياري ان هذه الخدمة الجديدة، التي تضعها إدارة الملكية العقارية، ستقطع مع الطريقة القديمة المعتمدة في التنظيم الاداري والتي لم تكن تخول للراغب في استخراج هذه الوثيقة الا بالرجوع الى الادارة الجهوية مرجع النظر وهي تأتي كذلك في سياق ما أقرته الوزارة باعتبار سنة 2018 سنة الملكية العقارية والنهوض بها. 

وستعمل الإدارة، وفق نفس المصدر، من خلاله على تركيز منظومة الادارة الالكترونية، والذي ناهزت الاعتمادات المخصصة له ب2017 450 الف دينار ومن المنتظر ان تصل هذه الاعتمادات إلى مليون و750 ألف دينار ضمن ميزانية سنة 2018 بهدف تعميم منظومة الخدمات الالكترونية عن بعد وفق المقاييس المعتمدة ودرجة التأمين المطلوبة وباعتماد الختم الالكتروني. 

وأفاد وزير أملاك الدولة، من ناحية أخرى وفي مايتعلق باسترجاع الاراضي الدولية التي وقع الاستيلاء عليها دون وجه حق، أنه تم الى حد الان استرجاع 21 الف هكتار من اجمالي 33 الف هكتار مستولى عليها في فترة زمنية لم تتجاوز العام. 

وأفاد أن العمل جار بالتنسيق والتعاون مع السلط المحلية والجهوية لاسترجاع ماتبقى من هذه الأراضي. 

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.