انطلاق تسليم شهائد الملكية العقارية دون التقيد بمرجع النظر الترابي

أعطى، اليوم الخميس، وزير أملاك الدولة..

أعطى، اليوم الخميس، وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية مبروك كرشيد إشارة الانطلاق في العمل بخدمة تسليم شهائد الملكية العقارية دون التقيد بمرجع النظر الترابي ،بمقر الإدارة الجهوية للملكية العقارية ببن عروس.

ودشّن كرشيد هذه الخدمة الجديدة بتقديم مطلب لاستخراج شهادة ملكية شخصية عن ولاية مدنين ، وقد تسلّمها مباشرة من شبّاك الإدارة ببنعروس في الإبّان.

ويندرج هذا الاجراء في إطار مشروع تطوير المنظومة الإعلامية لإدارة الملكية العقارية التي تعد من الأولويات الإستراتيجية لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية خلال المرحلة القادمة، حيث ينص المحور الخامس من هذه الأولويات على ضرورة تبسيط الإجراءات وتحقيق جودة الخدمات الإدارية.

و أكد كرشيد أن هذا الإجراء الجديد يندرج في إطار مشاريع إدارة الملكية العقارية، في مجال تكنولوجيات المعلومات و الاتصال.

و أشار كرشيد إلى أن هذه استراتجية تهدف بالخصوص الى تقريب الخدمة من المواطن و ضمان جودتها و سرعة إسدائها وهو ما سيتجلى من خلال تمكين المواطن من التقدم بمطلب للحصول على شهادة ملكية، وتسلمها من أي ادارة جهوية للملكية العقارية.

 وأفاد جمال العياري حافظ الملكية العقارية أنه سيتم إسداء الخدمات عن بعد في موفى سنة 2018، وذلك في إطار تقدم انجاز المشاريع الفرعية لتركيز إدارة الكترونية للملكية العقارية.

كما صرح العياري انه وقع إطلاق منظومة لخدمات" الواب" و تركيز بنية تحتية للإمضاء الالكتروني علما وان تحيين موقع "واب" ادارة الملكية العقارية تقدم بنسبة 80 بالمائة ليكون قابلا لإسداء خدمات الادارة على الخط. وتمت رقمنة 93 بالمائة من الرسوم العقارية البالغ عددها مليونا و نصفا.

و قال العياري انه سيتم اقتناء شهادة مصادقة لموزع "واب" الإدارة، وفتح حساب بريدي "e-dinars " يمكن الادارة من استخلاص المعاليم على الخط بعد اقتناء برمجية لهذا الغرض.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.