البنك المركزي يأمر البنوك بعدم منح قروض للتجار بهدف التقليص من استيراد عدة مواد استهلاكية ( وثائق)

دعا البنك المركزي جميع البنوك…

دعا البنك المركزي في منشور وجهه الى البنوك المحلية إلى وقف منح قروض للتجار لاستيراد المواد الاستهلاكية غير الضرورية إلا إذا وفر التجار أنفسهم الاعتمادات.

وفي وثيقة تحصلت حقائق أون لاين على نسخة منها، أمر البنك المركزي البنوك المحلية بوقف منح قروض للتجار لتمويل واردات حوالي 220 منتجا استهلاكيا.

ويهدف هذا القرار لتشديد القيود على واردات الاستهلاك  بهدف التخفيض في العجز التجاري القياسي الذي بلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري حد 11.460 مليار دينار.

وتتضمن الوثيقة حوالي 220 منتجا تعتبرها وزارة التجارة والبنك المركزي غير ضرورية من بينها عدد من المواد الغذائية مثل أنواع من الأسماك والأجبان والفواكه إضافة إلى عطور وخمور وبعض الأجهزة الكهربائية مثل آلات التكييف.

وتسعى حكومة يوسف الشاهد بهذا القرار الجديد الى حماية احتياطي العملة الأجنبية التي قدرت والى غاية  12 أكتوبر 2017 بـ12571 مليون دينار أي ما يعادل 95 يوما من التوريد الذي تراجع بشكل حاد بسبب الهبوط الكبير للعملة المحلية الدينار مقارنة باليورو والدولار.

وكان المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة رضا السعيدي قد أفاد في تصريح لوكالة رويترز أن الحكومة ستفرض معاليم جبائية على عدة مواد تستورد من الخارج من بينها بعض المنتجات الزراعية وبعض الكماليات مثل العطور وغيرها سعيا لخفض العجز التجاري.

وفي ما يلي نص القرار المذكور وقائمة المنتجات التي يعتبرها البنك المركزي ووزارة التجارة غير ضرورية:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.