النداء الأخير لنهضة شباب تونس

النداء الأخير لنهضة …

"النداء الأخير لنهضة شباب تونس" عنوان فيه الكثير من العمق فالبعض سيرى أنني وضعت النداء والنهضة والشباب وتونس في عنوان واحد لهذا المقال على اعتبار أن الواقع المعيش سياسي بامتياز.

صحيح أننا كلنا مسؤولون لكن في الحقيقة ان السياسي هو المحرك القوى في مسار الشعب وفي رسم التوجهات الكبرى والمصيرية لكل أمة وخاصة المتعلق بالشباب ومستقبلهم .

إن الدولة الراكدة ليس لها مستقبل طالما ظلت غرقانة في الفساد الذي راح ينخر أركانها، وفي البطالة التي راحت تسكن عقول أولادها، وفي ضبابية هوجاء تجتاح عقل قيادتها السياسية . واقعنا هو أننا نعتقد بأننا نسير والحال أننا واقفين بلا برامج ولا مشاريع، ذنبنا الوحيد هو أننا لم نقم فعليا بأدوارنا على أكمل وجه.

 كم تمنيت بعد الثورة التونسية أن نعيش ذلك الحماس، حماس البناء والتعمير والتطوير لكن رحنا في مسارات خارج ضرورات المرحلة  فالسياسيون أغوتهم المناصب وتصفية الحسابات وراحوا يسكنون ماضيهم ويغادرون طريق المستقبل شيئا فشيئا . والشعب والنقابات راحت تطالب بإجحاف بالزيادات والتشغيل والشباب انساق وراء الوهم وارتفعت الأحلام والآفاق ونسي أن الواقع هو الإنتاج والبناء وحماية الأرض والنخب التونسية لم تكن في الموعد لتنطلق في إثراء التجربة بثورة عقول فتدفع بنا في المسار الصحيح .

نحن واقفين فعلا يا شعب ، بمرارة نستخلص هذا،نحن واقفين لأن هناك عدة أشياء لم تتغير،عندما يقرأ أي شخص مقالي هذا سيحس أننا نعود للوراء،ولا أحد خارج عن دائرة المشاركة في المصائب المقترفة-بدرجات متفاوتة -في حق تونس.

وقبل كل شيء لابد لي أن اتحدث عن حدث خطير وماساوي ، حدث سيء لان شبابنا اليوم يفكر في مغادرة الأرض، شباب يفكر في الهجرة من البلاد يدخل أعماق البحار ويجازف بروحه في سبيل حلم الوصول إلى أوروبا . فبالنسبة له تونس مقبرة الأحلام ومجزرة الطموحات وهذا لا يعقل ولا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال.

ان التشبث بالأرض بات يغادر عقول الشباب التونسي ولكن الأمر هو أنه غادر عاطفتهم وقلوبهم، وهذا ناتج عن فقدان الأمل لكن بلا شك دولتي بريئة منكم يا شباب تونس التائه،شباب تونس التائه الذي لا يضحّي، لا يصبر، الآلاف من الفقراء واصلوا دراستهم رغم قسوة الظروف، الآلاف من العاطلين عن العمل حولوا وجهتهم نحو المبادرة والخاصة وعملوا في مهن خارج تخصصاتهم وانتهجوا مسارات مهنية لا تتناسب مع شهائدهم العلمية، الآلاف من فاقدي الامل واصلوا الطريق بمصائبه وقسواته وصعوباته، كم يفكروا في الانتحار و مغادرة الأرض ولم يفكروا البتة في الدخول في مسارات الإرهاب وصراع مع الدولة، واصلوا المسير باحتكام للعقل وتحت تأثيرات في غاية النبل فيها حب البلاد وعشق الأرض لذلك فلا يمكن إيجاد مبررات لكل شخص اختار أمواج البحر وسئم تضاريس الأرض التي هي وعرة لكنها أكثر عزة وكرامة..

لذلك فقد شعرت بالخذلان ، لأن مغادرة الأرض هو أشنع وضع تعيشه الدول خصوصا عندما يغادر الوطن أبناؤه ذوو العشرين والثلاثين سنة لذلك فلا بد للشباب التونسي ان يؤمن بأن تونس محتاجة له وأن ما يتحلى به من كرامة وعزة وحرية في بلاده لن يجده في مكان آخر  أيضا لا بد له من العلم بما يحدث في الخارج فاغلب المغادرين لا يستقبلون بالورود لكن بالتعب والإرهاق والعنصرية والقسوة …

ولا بد لي من تأكيد أهمية السياسي والمثقف في هذه المرحلة العويصة فالمثقف والسياسي هو المطالب بإحياء آمال الشعب واتخاذ أية تدابير في سبيل توعيتهم بواجباتهم تجاه بلادهم. ا

لنداء والنهضة وجل الاحزاب السياسية مسؤولة عن واقع الشباب لكن الأحزاب التي حكمت في الست سنوات هي الأكثر تحملا المسؤولية وكذلك النقابات لها جزء كبير في تحمل المسؤولية ناهيك عن الإدارة ورجال الأعمال والمثقفين والكوادر، لكن نعود لنؤكّد  ان أصحاب السلطة دوما برغم الإكراهات لهم القدرة على التغيير مهما كانت الظروف فلذلك فمهما كان هناك غياب للرؤية فيجب على شباب تونس الإيمان بأن القيادة السياسية ليست دائمة وأن الرجال سيمرون وأن المستقبل سيتغير .

يجب أن لا يجعلوا من الواقع الحالي مصيرهم الدائم وإن أرادوا تغيير الواقع فلابد لهم من التغيير الجذري من الداخل بتغيير واقعهم السياسي والضغط على رجل السياسة لكي يغير حالهم وايضا بالصبر على دولتهم إن كانت منهكة وبالإنتاج والعمل والتضحية لبناء الوطن وبناء مستقبلهم الشخصى في أرض تضمن عزتهم وكرامتهم بين أهلهم وناسهم …

والنداء الأخير لنهضة شباب تونس ، هو نداء لكل المؤثرين في مسار الواقع الحالي أن يضعوا شباب تونس وآماله نصب اعينه وإلا ماتت الآمال وانهارت الثقة وغادر الشباب . النداء الأخير لشباب تونس أن يصابر ويضحى ويتشبث بالأرض . النداء الأخير نداء لقيام نهضة الشباب وإلا ضاعت البلاد.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.