مدريد تعلن حل برلمان كتالونيا وإقالة رئيس الإقليم

علن رئيس الوزراء الإسباني، …

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، الجمعة، إقالة رئيس اقليم كتالونيا وحكومته، وحل برلمان الإقليم الذي أعلن في وقت سابق الجمعة "الاستقلال" عن إسبانيا.

وقال راخوي إن الحكومة المركزية في مدريد ستدير الانتخابات في كتالونيا في 21 ديسبمر المقبل. وفي الأثناء، شرعت المحكمة الدستورية الإسبانية في إجراءاتها ضد إعلان برلمان إقليم كتالونيا الانفصال.

قرارات رئيس الحكومة الإسبانية، جاءت على خلفية إعلان برلمان كتالونيا استقلال الاقليم، إذ صادق البرلمان على قرار يعلن أن الاقليم أصبح "دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية" وذلك قبل أداء النشيد الانفصالي، في غياب المعارضة. ووقف النواب يصفقون بعدما تمت الموافقة على القرار بواقع 70 صوتا "بنعم" و10 أصوات بلا وامتناع صوتين.

ويدعو قرار البرلمان إلى البدء في عملية الانفصال التي تتضمن سن قوانين جديدة لكتالونيا وفتح باب المفاوضات "على قدم المساواة" مع السلطات الإسبانية لوضع أسس التعاون.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.