الولاة يتلقون برقية بشأنها: أهم الاستعدادات لموسم الشتاء والتوقي من التغيرات المناخية

وجهت وزارة الشؤون المحلية والبيئة برقية إلى الولاة…

وجهت وزارة الشؤون المحلية والبيئة برقية إلى الولاة أكدت فيها على تفعيل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وحث الجماعات المحلية لضبط برنامج تدخل بالتنسيق مع مختلف الهياكل الجهوية وتحديد مسؤوليات جميع الأطراف ذات الصلة وتكثيف تدخلات جهر الأودية والبالوعات وقنوات تصريف مياه الأمطار والمياه المستعملة.

كما تم التشديد في ذات البرقية، وفق ما تحصلت عليه حقائق أون لاين من معلومات، على القضاء على النقاط السوداء بالأودية والمجاري المؤدية لها إذ تمت برمجة جهر حوالي 80 كلم من الأودية والمجاري العابرة للمدن وجهر 31 حوضا لتعديل سيلان المياه، علما وأن التدخل انطلق منذ شهر جويلية 2017 واستكملت الأشغال بنسبة 100 بالمائة خلال شهر سبتمبر 2017.

وتتمثل هذه الأشغال بالتفصيل في ما يلي:

– ضخ مياه سبختي السيجومي وأريانة:

*تم إلى غاية 30 جوان 2017 ضخ حوالي 25 مليون متر مكعب من المياه بسبخة السيجومي.

*تم إلى غاية غرة جوان 2017 تحويل ما يقارب 5.5 مليون متر مكعب من المياه بسبخة أريانة.

– جهر شبكة المياه المستعملة وملحقاتها:

تم جهر حوالي 1275 كلم من شبكة المياه المستعملة بكامل ولايات الجمهورية وبلغت نسبة الإنجاز 100 بالمائة.

– معاضدة التدخلات الجهوية:

* يتولى الديوان الوطني للتطهير جهر القنوات الرابطة بين البالوعات وشبكة مياه الأمطار وذلك بتخصيص شاحنات مزدوجة للقيام بهذه العمليات، أما بخصوص جهر الأودية فقد تم التدخل بولايات المنستير وسوسة ونابل وذلك بجهر حوالي 15 كلم.

– التصرف في الأودية العابرة للمدن:

* تم وضع خطة جديدة بالتنسيق بين وزارات الشؤون المحلية والبيىئة والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للتصرف في الأودية العابرة للمدن تهدف إلى الحد من تدهور الوضع البيئي والتوقي من الفيضانات.

* الاستعداد لإحداث مؤسسات صغرى لتعهد الأودية وصيانتها ومراقبتها.

– استعدادات وزارة التجهيز لحماية المدن من الفيضانات وتعهد وصيانة المنشآت:

– تم انجاز 198 مشروعا بتكلفة جملية تجاوزت الـ348 م.د.

وإلى جانب هذه المشاريع المنجزة، يتواصل خلال سنة 2017 إنجاز 27 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بحوالي 188.4 م د منها 57.2 م د لحماية 27 مدينة وتجمعا سكنيا، و131.2 م د لحماية منطقة تونس الغربية التي تعد حوالي 400 ألف ساكن.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.