مشروع “LaitEspoir”: التزام ثلاثي الأطراف لدعم الباعثين الشبان حاملي الشهائد العليا في مجال تربية الأبقار وإنتاج الحليب

أمضى كلّ من جامعة جندوبة وشركة ستيال "دليس دانون" والبنك التونسي للتضامن، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر 2017، اتفاقية شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص تهدف لإطلاق مشروع في مجال إنتاج الحليب تحت عنوان "LaitEspoir"، والذي من شأنه أن يضمن عملا قارّا كمربّيي ماشية لخريجي جامعة جندوبة العاطلين عن العمل.

وجاء هذا المشروع لوجود قناعة لدى الشركاء بأنّه لابدّ من حلّ معضلة تشغيل خريجي الجامعة العاطلين عن العمل من تطوير نظام تكوين تكميلي ومرافقة مهنية لتوفير مناخ مناسب لظهور الكفاءات وتشجيع الباعثين الجدد على المبادرة الخاصّة.

ويعود اختيار الشمال الغربي لإطلاق هذا المشروع لكونها منطقة فلاحيّة بامتياز تتمتّع بمخزون هام لتربية الأبقار وإنتاج الحليب.

التزام ثلاثي الأطراف

وفي هذا الإطار بين المسؤول بشركة ستيال "دليس دانون" محمد علي التونسي أن مشروع "LaitEspoir" يهدف إلى خلق ما بين 200 و250 موطن شغل من خلال 100 ضيعة وتوفير 10 ملايين لتر من الألبان ذات جودة عالية سنويا، مع التزام الشركة بمتابعة هذه المشاريع قبل وأثناء وبعد بعثها لضمان نجاحها وديمومتها على أن يتحصل باعث المشروع على التكوين اللازم في المجال ويكون متفرغا تماما للمشروع ويستجيب للشروط اللازمة.

أفاد مدير جامعة جندولة حسن باشا بأن انخراط الجامعة في هذا المشروع يأتي في إطار العمل على توظيف التكوين في خدمة الاقتصاد وخلق مواطن شغل لحاملي الشهائد العليا وانفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي من خلال ما يمكن أن يوفره مركز المهن وإرشاد الكفاءات التابع للجامعة (les 4C de l'Université de Jendouba).

من جهته أوضح الإطار بالبنك التونسي للتضامن محمد علي الهادي أن المهمة الأساسية للبنك في مشروع "LaitEspoir" هي تشجيع الباعثين الشبان على خلق مشاريعهم الخاصة ضمن الاستراتيجية الوطنية التي التزم بالانخراط فيها تحت عنوان تمويل المنظومات الاقتصادية باعتمادات تقدر بـ250 مليون دينار، ومن بينها منظومة الألبان كما هو الحال بالنسبة للمشروع المذكور.

واعتبر الهادي أن الشروط التي وضعها البنك ضمن الاتفاقية المشتركة مع جامعة جندوبة وشركة ستيال "دليس دانون"، بهدف الحصول على التمويل الذي حدد سقفه بـ150 ألف دينار، تعدّ مبسطة خاصة بعد ضمان التكوين عن طريق الجامعة وترويج المنتوج عن طريق الشركة المختصة في مجال الألبان وبالتالي ضمان الديمومة والنجاح من قبل باعث المشروع الذي يجب أن يكون من حاملي الشهائد العليا ومالكا أو متسوغا لقطعة أرض مساحتها 5 هك سقوي أو 10 هك بعلي.

نظرا لانطلاق العمل على مشروع "LaitEspoir" منذ أكثر من سنة، اختارت لجنة فرز المترشحين من الباعثين الشبان حاملي الشهائد العليا أصيلي منطقة الشمال الغربي 5 شبان من بين 20 آخرين.

مراحل بعث المشروع وضمان الديمومة

ويدعم هذا المشروع على المستوى الجهوي ائتلاف وقع تكوينه تحت رعاية جامعة جندوبة، يضمّ ممثلين عن مختلف الهياكل الجهوية من الولاية إلى ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى إلى المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية إضافة إلى وكالة النهوض بالاستثمار ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي، بحيث يرافق جميع مراحل المشروع ويوفّر للباعثين الجدد المساندة والضمانات الممكنة لإنجاح المشروع.

ويمرّ بعث ضيعة "LaitEspoir" بستّ مراحل هي كالآتي: الاختيار، التكوين، الدراسة التقنية والاقتصادية، التمويل، المساندة، التأطير والتصرّف في المنتوج.

وسيقع اختيار المترشحين حسب معايير محدّدة سلفا من الائتلاف (على كلّ مترشح أن يكون مالكا أو متسوغا لقطعة أرض مساحتها 05 هك سقوي أو 10 هك بعلي)، ثم بعد ذلك المرور بمرحلة التكوين التي تتمثل في تعليمهم الأسس وتكوينهم لمهنة مربّي أبقار، وتدوم مرحلة التكوين المتخصّص 378 ساعة تنقسم كالتالي: 12 أسبوعا من التكوين النظري وأسبوعان تكوين تطبيقي تنتهي بامتحان ثم الحصول على شهادة.

وسيكون التكوين مشفوعا بدراسة تقنية-اقتصادية تأخذ بعين الاعتبار مؤهلات كلّ مترشح للترفيع في حظوظ نجاح المشروع.

أمّا بالنسبة لتمويل المتكوّنين لتنفيذ مشاريعهم فيؤمّنه بنك التضامن التونسي بسقف 150 ألف دينارا يقع تسديدها على أقساط شهرية أو سنوية على مدى 5 سنوات مع التمتع بإعفاء خلال السنة الأولى من النشاط.

بعد المرور بهذه المراحل، سينتفع الباعث الشاب بتأطير دقيق ومتابعة عن قرب من طرف شركة ستيال وبقية الشركاء في الائتلاف ممّا سيمكّن من تحسين الإمكانيات التقنية وتسريع آليات التدخل عند حدوث إشكال.

كما ستضع شركة "ستيال" على ذمّة الباعثين صهريجا صغيرا للحفاظ على جودة الحليب الذي سيقع إنتاجه وذلك قصد طمأنتهم وضمان توزيع منتوجهم وستوقع مهم عقد شراء لمدّة 10 سنوات.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.