منحة الفلاحين تُصرف دون تنفيذ؟!

أفاد المدير العام لوكالة النهوض…

أفاد المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، عبد الرحمان الشافعي، يوم أمس بأن الوكالة انطلقت في صرف المنح المسندة بعنوان الاستثمارات الفلاحية لسنة 2017 والتي ناهزت قيمتها 71،1 مليون دينار للأشهر التسعة الأولى من سنة 2017، منها 14.9 مليون دينار في الثلاثية الثالثة (مع دخول قانون الاستثمار حيز التطبيق خلال 2017) مقابل 55 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2016.

وحول هذا الموضوع، أكّد بلال الحرباوي نقابي وفلاح من ولاية سليانة أنّ أحدا من الفلاحين لم يحصل على هذه المنحة، مضيفا أنه كلما توجه الفلاح لصرف منحته يكون الردّ دائما "لا يوجد مال".

وشدّد الحرباوي، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الاربعاء 25 أكتوبر 2017، على أنّ الفلاحين لا يعلمون متى ستصرف هذه المنحة، مبيّنا أن وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية أتمّت عملها لكن التأخير تتحمّل مسؤوليته وزارتي المالية والفلاحة حيث أن قيمة المنح ظلّت حبرا على ورق ولم يقع تفعيلها.

وعبر محدثنا عن استيائه من حالة التهميش التي يعيشها الفلاح والخسائر المتواصلة التي يتكبدها، حيث أن الفلاح اضطرّ اليوم إلى بيع وسائل انتاجه ليسدّد ديونه ويغطي نفقاته، محمّلا المسؤولية لكلّ من وزارة الفلاحة والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري.

واتهم ذات المتحدث اتحاد الفلاحة بكونه مسيّسا وكون صوته غير مسموع ولا يناقش  المشاكل الحقيقية والحارقة التي تهمّ الفلاح، معرّجا على اشكال الديون الكبيرة المتخلدة بذمة الفلاحين والتي يجب أن تقع جدولتها في أقرب الآجال.

وأكد بلال الحرباوي أن صبر الفلاحين طال وبدأ بالنفاذ وأن حالة غليان كبرى في صفوفهم، مشددا على ضرورة إلتفات وزارة الفلاحة والجهات المعنية إلى وضع الفلاح.

وفي المجمل، بلغت الاستثمارات الفلاحية المصرح بها لدى وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية حتى سبتمبر 2017 حوالي 7369 عملية استثمار بقيمة 1261،3 م د مقابل 4584 عملية بقيمة 756،4 م د خلال نفس الفترة من سنة 2016 مسجلة تطورا بنسبة 60،8 بالمائة من حيث العدد و66،7 بالمائة من حيث القيمة، حسب ذات المصدر.

وكانت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحيّة أفادت بأن جملة المنح التي تقدمها الوكالة تعادل 80 مليون دينار في السنة لترتفع في ميزانية سنة 2018 إلى 120 مليون دينار.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.