مؤتمر جمعية مونتيسوري: إشعاع عالمي وترويج لصورة تونس في المجال التربوي

تحتضن تونس يوم الجمعة القادم..

تحتضن تونس يوم الجمعة القادم 27  أكتوبر 2017 فعاليات مؤتمر مونتيسوري الأوّل تحت شعار"تربية جديدة لعالم جديد"،وذلك بمركز تكوين ماريا مونتيسوري تونس بضفاف البحيرة 3، وبمشاركة ممثلين عن جمعية منتيسوري في أروبا وأمريكيا وآسيا.

 ويأتي تنظيم المؤتمر لإبراز دور التجربة التونسية الرائدة في مجال البيداغوجيا الجديدة والتي أثبتت نجاعتها عالميا، وساهم في نشرها رئيس الجمعية ومؤسسها في تونس فريد شويخي.

 واختارت جمعية منتيسوري شعار "تربية جديدة لعالم جديد" من منطلق العمل على تكوين ناشئة تتمرّس على صناعة الذكاء والخلق والإبداع…مخالفة تماما للمنهج البيداغوجي الحالي الذي أدى إلى صناعة "خدم" يخضع لهيمنة القوى العظمى –على حد تعبير فريد شويخي رئيس الجمعية.

 وأكد شويخي في سياق متصل أن بيداغوجية مونتيسوري ترتكز على مقاربة تتكون من 12 نقطة أهمها التركيز على ملاحظة طبيعية للطفل على امتداد عدة سنوات، حيث ترتكز هذه البيداغوجيا على حاجيات الطفل للتعلم من خلال الأنشطة.

و تهتم بمراحل التطور الذهني لديه و تتيح الفرصة و الإمكانيات لتنمية ملكاته، كما تمنح الفرصة للطفل للتفاعل بأقصى ما يمكن من العقوبة مع تمكينه من المعارف التي تجعله راشدا مكتملا.

وتنص بيداغوجيا مونتيسوري على أن لا تفرض على الطفل قوالب سلوكية جاهزة و لكن تمكنه من تربية ذاتية مع التأكيد على احترام شخصية الطفل بحيث يصبح مستقلا بذاته بصفة أسرع من غيره من الأطفال .وتسمح لكل مربٍّ ان يهتم بكل طفل على حدة و الاستجابة لحاجياته الحقيقية.

وتوفر الفضاء المناسب للطفل للعمل طبق نسقه الشخصي بحيث لن يجد نفسه محرجا بوجود طفل أسرع منه أو أبطأ في نفس الفضاء، ولا تشجع مونتيسوري على التنافس البسيط و لكن تحرك فيه لذة المشاركة بالأخذ و العطاء بما أن طفلا يعمل و فق نسقه الذاتي واختياراته الشخصية فإن خطر الإحساس بالخوف أو الشعور بالنقص لديه يكون محدودا جدا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.