حراك تونس الارادة يطالب بفتح تحقيق “فوري وجدي” في حادثة غرق مهاجرين سريين

طالب حزب حراك تونس الارادة…

طالب حزب حراك تونس الارادة بفتح تحقيق فوري وجدي في حادث غرق مهاجرين سريين تونسيين لتحديد المسؤوليات ومعرفة أسباب التصادم بين قاربهم وخافرة عسكرية، وحيثيات عمليات الانقاذ وأسباب سقوط هذا العدد الهائل من الضحايا.

كما طالب في بيان صادر عنه بإعلام الرأي العام سريعا "بنتائج التحقيق في هذه الكارثة التي يبدو أن هناك نية لاخفاء حجمها الحقيقي".

وعبّر الحزب عن عميق انشغاله من استفحال ظاهرة الهجرة السرية هذه المدة بشكل يذكر بالموجة الكبرى التي شهدتها البلاد خلال سنة 2011.

كما حمّل منظومة الحكم الحالية مسؤولية تفاقم الظاهرة بسبب ما اعتبره فشلا ذريعا في السياسات الاقتصادية والاجتماعية خاصة في مجال التشغيل ورعاية الفئات الهشة مما أنتج حالة من الاحباط وغياب الافق وانهيار الأمل لدى فئات واسعة من الشباب".

ودعا السلط المعنية الى تلافي التقصير الفادح وغير المبرر الذي حصل في التعامل مع عائلات الضحايا والمفقودين والناجين، عبر الاسراع بمد العائلات بكل المعطيات المتوفرة وتوفير كل شروط الاحاطة النفسية بتلك العائلات وبالناجين كما يقتضيه واجب التضامن الوطني.

وجاء في البيان أنه "على اثر تعرض قارب يحمل مهاجرين سريين تونسيين لحادث تصادم مع خافرة عسكرية تونسية في عرض المتوسط مما أدّى الى سقوط 8 قتلى تم انتشال جثثهم وفقدان عدد غير محدد من الأشخاص بعد أن تم انقاذ 38 شابا حسب البلاغ الرسمي، يعبر حراك تونس الارادة عن صدمته من هذه الفاجعة التي أصابت عددا من العائلات التونسية من جهات مختلفة من البلاد".

كما جاء في نص البيان أن حراك تونس الارادة " يدعو الى فتح حوار وطني جدي من أجل طرح مقاربة بديلة عن الحل الأمني الصرف الذي تعتمده الحكومة الحالية للتصدي لهذه الظاهرة بضغط من الاتحاد الاروبي الذي يريد لتونس أن تكون حارسا لسواحله الجنوبية، أو عن سياسة غض الطرف عن قوارب الموت التي تعتمدها أحيانا للتخفيف من الاحتقان الاجتماعي المتزايد".

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.