التفطن الى تربية طيور “داند” مصابة بالفيروس الخطير “السالمونيلا”.. وايقافات لعدد من المسؤولين

تنظر المحكمة الابتدائية …

تنظر المحكمة الابتدائية ببنزرت في قضية تتهم فيها شركة لتربية الديك الرومي وتتمثل في تربية أكثر من 1000 طائر من الاناث تم توريده مؤخرا مصاب بفيروس خطير ويؤثر على صحة البشر رغم تحذيرات وزارة الصحة ومندوبية الفلاحة بالجهة.

قرار استعجالي لإتلاف الكمية

في هذا السياق أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية ببنزرت منجي بولعراس أن المحكمة أصدرت في شهر جويلية الماضي حكما استعجاليا يقضي باتلاف 1000 طائر من الديك الرومي ثبتت اصابته بفيروس خطير.

وبين بولعراس في تصريح لـــــــحقائق أون لاين اليوم السبت 16 سبتمبر 2017، أن مندوبية الفلاحة ووزارة الصحة عاينت الدواجن المذكورة ثم أخضعتها للتحليل لتثبت اصابتها بالفيروس.

ولفت المتحدث إلى أن ممثلي الشركة تعمدوا تحويل الكمية المذكورة وخلطها مع كميات أخرى من أجل ترويجها رغم تنبيه مندوبية الفلاحة ووزارة الصحة.

وشدد على أنه و بعد اثبات عدم استجابة مسؤولي الشركة  لقرار الاتلاف قررت المحكمة الابتدائية ببنزرت باشعار من النيابة العمومية ايقاف كل من الممثل القانوني للشركة والفني الذي أشرف على عملية خلط الدواجن، باعتبار أنهما قد اقترفا جريمة، وفق تعبيره.

وذكر المساعد الأول لوكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية ببنزرت أن المحكمة سنتظر في القضية يوم الثلاثاء القادم.

تداعيات "خطيرة" على صحة الانسان

من جهته أوضح المندوب الجهوي للصحة ببزرت سامي الرقيق لـــــحقائق أون لاين اليوم السبت، أن الوحدات التابعة لمصالح الديوانة ومندوبية الفلاحة ببنزرت عاينت شهر أفريل الماضي عينات من الدواجن التي تم توريدها ليثبت أنها مصابة بفيروس "السالمونيلا".

وبين المتحدث أن ممثلي الشركة المذكورة اعترضوا على قرار الاتلاف من أجل التثبت من صحة اصابة الدواجن بالفيروس.

وعن تداعيات هذا الفيروس على صحة الانسان أكد الرقيق أنه يسبب الاسهال، مشيرا إلى ان تأثيراته خطيرة على صحة من يعانون من نقص وفقدان المناعة، وفق تقديره.

واتصلت حقائق أون لاين بممثلين عن الشركة المذكورة إلا أنه لم يتسن الحصول على رد أو توضيحات.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.