صلاح الدين الجورشي: نداء تونس سيحاول البحث عن صيغة مشتركة مع النهضة لتغيير النظام السياسي

اعتبر المحلّل السياسي صلاح… 

اعتبر المحلّل السياسي صلاح الدين الجورشي أنّ الدعوة إلى طرح استفتاء على الشعب لتغيير النظام السياسي ليست دعوة حزب نداء تونس فقط لأنه سبق لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أن انتقد النظام السياسي الراهن واعتبره لا يتماشى مع شروط الانتقال الديمقراطي الأفضل لتونس.

وتابع الجورشي في تصريح لحقائق أون لاين، بأن العديد من الأحزاب السياسية بدأت تتساءل حول أسباب تعطّل الحياة السياسية وخاصة بُطء ادارة الحكم، ما أدّى إلى التفكير بضرورة مراجعة الدستور لإعطاء مساحة أكبر لرئيس الجمهورية حتى يتمكن من لعب دور مهمّ في توحيد القرار السياسي على صعيد السلطة التنفيذية.

والجديد وفقا لصلاح الدين الجورشي، هو اللّجوء إلى الاستفتاء معتبرا أنه طرح ايجابي لأنه يفوّض الشعب التونسي لكي يتخذ قرار المراجعة والدّفع نحو منح مزيد من الصلاحيات لرئاسة الجمهورية.

واستبعد صلاح الدين الجورشي أن يفتح التعديل الطريق واسعا أمام النظام الرئاسوي الذي عشناه في عهدي بورقيبة وبن علي، معلّلا ذلك بأن الطبيعة السياسية في معظم مكوناتها لن تسمح بأن ينفرد الرئيس بكل القرارات وإنما ستحافظ أغلب هذه الأطراف على أن يكون للبرلمان صلاحيات قوية وأن تكون لرئاسة الحكومة مهمة واضحة..

وأكد الجورشي ضرورة أن لا يتصور حزب نداء تونس أن إعطاء صلاحيات لرئيس الجمهورية سيمكنه من صلاحيات أكبر في السلطة التنفيذية، مشيرا إلى أنه من الصعب ضمان نتائج هذا الاستفتاء.

وقال المحلل السياسي، إن نداء تونس سيحاول البحث عن صيغة مشتركة بينهم وبين حركة النهضة لأنهم لا يستطيعون استبدال حليفهم بآخر لإدارة الحكم.

وحول مدى تقبل حركة النهضة لفكرة تغيير النظام السياسي أفاد الجورشي بأن رئاسة الحركة وكوادرها لها رغبة وبداية تفكير في تدعيم صلاحيات رئيس الجمهورية منذ مدة وهذا مضمون لتدعيم شريكهم في الحكم، مضيفا انه إذا لم يكن للنهضة مرشح لرئاسة الجمهورية فلا يمكن التأكيد أنها مع هذا القرار دون تحفظ.

وكان المستشار السياسي لحركة نداء تونس، برهان بسيس، قال في حديث لقناة نسمة أن الحزب يفكّر بصفة رسمية وبقوة في طرح استفتاء على الشعب لتغيير النظام السياسي، موضحا أن النظام السياسي الحالي بلغ أقصاه وانه ليس باستطاعته تقديم اي جديد.

وأشار الى أن طرح مسألة الاستفتاء ستكون خيارا لأخذ رأي الشعب والطبقة السياسية في النظام السياسي الحالي.

وكان تسريب اجتماع للهيئة السياسية لنداء تونس قد كشف دعوة حافظ قائد السبسي قيادات حزبه الى التفكير في طرح مبادرة تشريعية لتغيير النظام السياسي الى رئاسي.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.