رئيس هيئة الانتخابات بالنيابة يكشف عن إجراءات الترشّح للانتخابات الجزئية في دائرة ألمانيا

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنيابة أنور بن حسن…

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنيابة أنور بن حسن إنّه من غير الوارد أن يتم تحيين السجل الانتخابي في دائرة ألمانيا لإجراء انتخابات تشريعية جزئية وذلك بعد ترشيح النائب عن حركة نداء تونس حاتم الفرجاني لمنصب كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالديبلوماسية الاقتصادية.

وعن إجراءات وشروط الترشح لسد الشغور، قال بن حسن في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 08 سبتمبر 2017،  في حال كان المترشّح مرسما بالسجل الانتخابي في أي دائرة من الدوائر الـ33 الانتخابية تعتمد الهيئة قرينة السلامة ويمكن لحركة نداء تونس أن ترشح أي عضو من تونس.

وأضاف " وفي حال كان المترشّح غير مرسّم بالسجل الانتخابي يسجّل في دائرة ألمانيا وفي هذه الحالة يجب أن يثبت إقامته هناك"، مشيرا إلى أن هذا الشرط لم يكن موجودا في الانتخابات التشريعية لسنة 2014 وسيتم اعتماده في انتخابات 2019"، وفق قوله.

ويجري التفكير جديّا صلب حركة نداء تونس في ترشيح المدير التنفيذي للحركة حافظ قائد السبسي حتى يكون نائبا في البرلمان عن دائرة ألمانيا خلفا لحاتم الفرجاني الذي عينه رئيس الحكومة يوسف الشاهد كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالديبلوماسية الاقتصادية.

وكشف مصدر مطلع لحقائق أون لاين، أنه لا يمكن ترشيح حافظ قائد السبسي لأن يكون نائبا بالبرلمان عن دائرة ألمانيا لأنه ليس ممثلا عن الجالية الألمانية المنتمية لنداء تونس هناك كما أنه مقيم بتونس فضلا عن كونه المديرالتنفيذي للحزب ومن غير المعقول أن يكون نائبا في البرلمان.

ويشار إلى أن حاتم الفرجاني قد ترشّح وحيدا في قائمة نداء تونس بألمانيا في الانتخابات التشريعية 2014 ما يفرض إجراء انتخابات جزئية لاختيار ممثل عن الجالية التونسية في ألمانيا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.