الصخيرة: تسرب كميات من ماء مستعمل في تصنيع الحامض الفوسفوري في البحر

تسربت أمس الخميس كميات من مادة…

تسربت أمس الخميس كميات من مادة يعتقد انها حامض فوسفوري تابع للشركة التونسية الهندية للأسمدة "تيفارت" في عرض بحر منطقة الصخيرة من ولاية صفاقس، وقد أثار ذلك موجة من الاحتجاجات والانتقادات من البحارة وعمال الشركة والمواطنين على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية.

وقال المدير الجهوي للوكالة الوطنية لحماية المحيط بالجنوب الشرقي توفيق القرقوري، إن الوكالة "قامت بالمعاينات اللازمة وبرفع عينات للمادة المسربة قصد تحليلها في مخابرها"، واوضح ان "المادة تسربت على اثر توقف النشاط طيلة يومين بسبب محدودية طاقة التخزين" وبين انها "تحتوي على ماء مستعمل في تصنيع الحامض الفوسفوري"، حسب قوله.

وأفاد عضو النقابة الأساسية بشركة "تيفارت" والعضو القار باللجنة الاستشارية للمؤسسة سليم المشي  بأن إدارة الشركة "أقدمت على إيقاف عامل ورئيسه المباشر عن العمل بسبب تصوير فيديو حول تسرب مادة الحامض الفوسفوري ونشره على شبكة الانترنات"، وفق قوله.

وأوضح أن أجواء من الاحتقان والتوتر لا تزال تسود المؤسسة بسبب قرار الإيقاف وبسبب تسرب الحامض  الفوسفوري "لما يمثله ذلك من خطورة على العمال وعلى المحيط في نفس الوقت فضلا عما يمثله من خسارة كبرى للمؤسسة وللبلاد بالنظر إلى ارتفاع كلفة إنتاجه وباعتباره يباع بالعملة الصعبة في الأسواق الخارجية".

وذكر أن النقابة "نظمت وقفة احتجاجية أمس الخميس واليوم الجمعة أمام إدارة المؤسسة، وذلك للمطالبة بإرجاع العملة واتخاذ الإجراءات اللازمة والحلول الجذرية لمجمل المشاكل التي تعاني منها المؤسسة، ومحاسبة المسؤولين عن الأخطاء التي تتكرر من حين لآخر، وإيقاف المشاكل التقنية ولا سيما محدودية طاقة خزن الحامض الفوسفوري والحامض الكبريتي التي تتسبب في مثل هذه التسربات".

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.