وزير الشؤون الدينية يقر بوجود صعوبات في موسم حج 2017

أفاد وزير الشؤون الدينية…

أفاد وزير الشؤون الدينية ورئيس الوفد الرسمي التونسي لحجيج موسم 2017 أحمد عظوم، بأن نتائج تقييم موسم الحج ستكون جاهزة قبل موفى شهر سبتمبر الحالي للشروع بعدها مباشرة في اتخاذ الخطوات العملية الكفيلة بمعالجة كافة النقائص المسجلة وتفاديها مستقبلا.

وأكد عظوم، في تصريح صحفي مساء أمس الاربعاء على هامش وصول أول رحلة للحجيج التونسيين من البقاع المقدسة إلى مطار تونس قرطاج (محطة الحجيج)، على أن مسألة تقييم موسم الحج للسنة الحالية جد ضرورية ومتأكدة، متعهدا بتحميل كل طرف مسؤوليته في حال ثبوت هنات أو نقائص ومعالجتها.

وأقر بوجود صعوبات منها ما تعلق بنقل الحجيج بسبب عدم معرفة بعض سواق الحافلات بالبقاع، وتسجيل حالات تخلف عدد محدود من الحجيج قبل العثور عليهم جميعا، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة وإفراط بعض الحجاج في التحمس في آداء المناسك، وعدم التمكن من إحكام توزيع المساحة المكانية في مشعر منى لكافة الحجيج بإقرار المسؤولين السعوديين أنفسهم، وفق تعبيره.

وأشار وزير الشؤون الدينية إلى شروعه منذ يومين بعد زيارة مخيم منى في سلسلة من اللقاءات مع مجموعات من الحجيج في النزل وفي الطائرة للاستماع إلى ملاحظاتهم بخصوص الصعوبات التي تعرضوا لها أثناء آدائهم لمناسك الحج.

واعتبر أن منظومة الحج تحتاج اليوم إلى مراجعة جذرية واستشارة وطنية إن لزم الأمر، وهي أيضا في حاجة إلى التقنين باعتبار أن هذه المنظومة تحكمها اللجنة الوطنية للحج والعمرة وهي لجنة استشارية أحدثت بأمر يعود إلى سنة 2013.

ويشار إلى أن الرحلة الأولى للحجيج التونسيين القادمة من البقاع المقدسة ضمت 263 حاجا وحاجة وأعضاء الوفد الرسمي لبعثة الحجيج التونسيين لموسم 2017.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.