تواصل اشتعال النيران بغابات سجنان.. وإجلاء 40 فردا من منازلهم

قال مصدر محلي ببنزرت إنه تم عشية اليوم الخميس 3 أوت 2017، في إجراء وقائي، إجلاء 40 فردا من أهالي "دوار وادي العود" التابع لعمادة الغيران بسجنان (ولاية بنزرت) وإيواؤهم بإعدادية سجنان، مع تأمين منازلهم من النيران من خلال تركيز وسائل إطفاء الحرائق وآلة كاسحة وآليات أخرى في وقت لا تزال فيه النيران مشتعلة بالمنطقة الجبلية والغابية الوعرة الرابطة بين منطقة "زيليا" وصولا الى منطقة كاب سيراط مرورا بعدة مناطق على غرار "الحدادة" و"تمرة".

ولليوم الرابع على التوالي ومنذ اندلاع النيران بتلك المناطق، تتواصل مجهودات اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة بولاية بنزرت معززة ببقية الهياكل المعاضدة من جيش وطني وحرس وطني واهالي ومكونات مجتمعية لتطويق ما أمكن من تداعيات خطيرة للنيران المستعرة بعدد من المناطق الغابية بالسلسلة الجبلية الغابية بمعتمدية سجنان.

من جهته قال محمد قويدر، والي الجهة ورئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة إنه تم تعزيز الامكانيات اللوجستية الجهوية بآليات وتجهيزات اضافية من بينها الآلات الكاسحة وشاحنات الاطفاء وصهاريج المياه من قبل عدد من الجهات المجاورة التي استجابت لطلب الجهة بالتنسيق مع المصالح المركزية بالاضافة لمزيد تعزيز التدخلات الجوية للسيطرة على الحرائق المستعرة من خلال تدخل طائرتين عموديتين للاطفاء تابعة للجيش الوطني.

وأكد الوالي أنه لم تسجل أية خسائر بشرية أو غيرها باستثناء التهام النيران للنسيج الغابي، الذي قال إن حجمه "هام" دون تحديد المساحات الى حين انتهاء الأمر.

ميدانيا تتواصل جهود مصالح الحماية المدنية والامنية وبقية الهياكل من غابات وفلاحة وتجهيز وتطهير بمعاضدة كل بلديات الجهة ومعتمدياتها من أجل السيطرة على مختلف الحرائق المستعرة بجزء كبير من السلسلة الجبلية والغابية بسجنان.

وبالتوازي مع الجهود الميدانية للهياكل الرسمية والأهالي نشطت أيضا المبادرات التضامنية لعدد من المكونات المجتمعية من أجل توفير ما أمكن من إعاشة وغيرها قد يحتاجها الاهالي وايضا مختلف الهياكل المرابطة في الجبال.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.