مرصد “شاهد” ينظم ورشة تدريبيّة في إطار مشروع “النّهوض بالديمقراطيّة المحلية والتشاركية في تونس”

ورشة تدريبية على دليل الاجراءات التجريبي للحوكمة المحلية ينظم مرصد "شاهد ورشة تدريبية على دليل الإجراءات التجريبي للحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة المنظّمة في إطار مشروع "النّهوض بالديمقراطيّة المحليّة والتّشاركيّة في تونس" وذلك أيام 28 و 29 و 30 جويلية 2017.

وتتمثّل هذه الورشة، وفق بين صادر عن مرصد "شاهد"، في تكوين تطبيقي لفائدة 42 إطارا بلديّا لمساعدتهم على تطبيق دليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة من قبل الخبراء الذين أعدّوه سابقًا.

وسيستغرق التكوين  مدّة 3 أيام من قبل 4 مكوّنين، على أن يخضع المتكوّنون إلى تمارين تقييميّة فيما بعد ويشفع هذا التكوين بإعداد تقرير يتضمّن بالخصوص إنتقادات المتكوّنين لدليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة.

وعند إختيار المتكوّنين تمت مراعاة عوامل المستوى والسن والنوع الاجتماعي.

وسيتركّز التكوين التطبيقي على مجال التخطيط التّشاركي في التنميّة المحليّة والتصرّف الشفّاف في الشّؤون المحليّة وفي تطبيق دليل الإجراءات التجريبي.

وسيستفيد من برنامج التكوين أثناء الورشة مسؤولون وموظّفون بلديون عن طريق تعزيز قدراتهم على النّجاح في التّجارب النموذجيّة في البلديات السبعة التي وقع إختيارها من 7 ولايات. وهي بلديات بن عروس وعين دراهم وبنزرت المدينة والقيروان المدينة وفريانة وصفاقس المدينة وقابس المدينة.

وسيتمّ في إطار هذا المشروع تطبيق مفهوم ما يمكن أن نطلق عليه "التعلّم بواسطة الفعل والتطبيق"، بحيث ستشارك الإطارات المحليّة من البلديات السبعة المختارة وكذلك ممثّلو المجتمع المدني المحلّي، فيما بعد، بصورة نشيطة وفعالة ومباشرة في تطبيق وتقييم وتعديل وتطوير دليل الإجراءات الذي يكرّس التشاركيّة والحكم الرّشيد على المستوى المحلّي. بمعنى أنّ المتكوّنين في هذه الورشة سيطبذقون التجارب النموذجيّة في الحوكمة المحليّة كل في بلديّته.

ويتم، أثناء التطبيق، تطوير دليل الإجراءات هذا على أساس إجتماعات تقييميّة مختلفة وعمليّة إثراء وتجديد وتحسين وآستفادة من التّجارب الناجحة المختلفة.

وعند بلوغ مراحل معيّنة من تنفيذ المشروع، سيتم تقييم النتائج أيضًا من قبل خبراء إستشاريّين خارجيّين معنيّين بالمشروع حسب مؤشّرات تقنيّة مضبوطة يقع تحديدها بالنّظر لمستوى النتائج وآعتمادها لمتابعة وتقييم النتائج والمردوديّة والفعاليّة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.