تقرير دائرة المحاسبات يكشف عن صرف أدوية بقيمة 11 مليون دينار بأسماء أشخاص متوفين.. والـ”cnss” يردّ

تسبب التعهد بمرضى لا يمتلكون الحق في العلاج في تحمل مصحتي الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي (العمران والخضراء) مصاريف دون وجه حق بمبلغ ناهز 640 ألف دينار خلال الفترة 2010-2015، وفق التقرير السنوي الثلاثين الذي قدمته دائرة المحاسبات، خلال ندوة صحفية عقدت أمس الخميس بتونس.

وتتكفل مصحتا الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بعدد من المرضى (29 بالمائة بمصحة العمران و26 بالمائة بمصحة الخضراء) باستعمال معرّفات مضمونين اجتماعيين غير موجودة بسجلات الصندوق علاوة على صرف 183 مليون دينار لفائدة أدويتهم بين 2010 و2015.

كما بلغت قيمة صرف أدوية باستعمال معرفات مضمونين اجتماعيين متوفين قرابة 11.3 مليون دينار.

وأدى تأمين فحوصات تكميلية دون الخضوع إلى فحص طبّي سابق بالمراكز المذكورة إلى تحمّل مصاريف علاج دون وجه حق بقيمة 235 ألف دينار خلال نفس الفترة.

وتم إلغاء حوالي 26403 فحصا مع صرف أدوية بقيمة 389 ألف دينار بعنوانها.

وسجل تقرير دائرة المحاسبات الثلاثين ضعفا في إجراءات تنفيذ الوصفات الطبية مما أدى إلى ارتفاع مخاطر صرف الأدوية بطرق غير مشروعة اتّصلت أساسا بعدم تسجيل المرضى (18مليون دينار) وبعدم مباشرة الأطباء (244 ألف دينار) وبتكفل مزدوج (55 ألف دينار) وبأدوية متعارضة (136 ألف دينار).

ولاحظت الدائرة إجراء انتدابات مباشرة خلافا للصيغ القانونية والترتيبية بمصحتي العمران والخضراء.

وأفادت دائرة المحاسبات في ذات التقرير بأن نتائج أعمال الرقابة المجراة على مستوى مصحتي الخضراء والعمران ستكون مرجعا لتعميم توصيات دائرة المحاسبات على باقي المصحات من خلال إصدار مذكرات عمل في الغرض كما سيعد هذا التقرير وثيقة مرجعية في إطار إعداد خطة لتأهيل المصحات ولتحسين جودة الخدمات المسداة لفائدة المضمونين الاجتماعيين.

من جهته أفاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في ردّه على التجاوزات المسجلة ضده في تقرير دائرة المحاسبات بأنه يعمل على إعداد مذكرات عمل للمصحات لتجاوز كل الاخالالت التي أثارها الفريق الرقابي في تقريره وسيتم تكوين لجنة متابعة في الغرض. كما سيتم خلال سنة 2017 تنظيم ندوة حول "تأهيل المصحات وتحسين جودة الخدمات المسداة لفائدة المضمونين الاجتماعيين".

كما تمت دعوة مصحتي العمران والخضراء لاحترام دورية انعقاد جلسات اللجان الاستشارية على غرار باقي المصحات.

وفي خصوص تحيين مدونة الأدوية، جاء في رد الصندوق الوارد في تقرير دائرة المحاسبات، بأن الإدارة الفرعية التي تم إحداثها صلب اإلدارة المركزية بالهيكل التنظيمي ستتولى توحيد قائمة ومعرفاتها ومجموعاتها وتحيينها دوريا بما في ذلك التي لم تشهد أي حركية والتي يتجه حجبها لا إلغاؤها كما اقترح الفريق الرقابي باعتبار أهمية الاحتفاظ بتاريخ استعمالها والكمية المسندة وحركيتها من ناحية تداولها "HISTORIQUE" وعند إعداد الاحصائيات وكذلك إمكانية إعادة تداولها وتوزيعها من جديد.

أما بخصوص صرف أدوية لفائدة أشخاص متوفين، فأكد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه يقوم بصرف المدونة بقرارات التكفل التي أصدرها الصندوق الوطني للتأمين على المرض، لافتا إلى أنه سيعمل على مزيد التثبت من هذه الحالات من خلال الاستغلال المحكم لمنظومة مدنية وإعلام الصندوق الوطني للتامين على المرض والمستشفيات العمومية عند الاقتضاء.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.