هشام اللومي: 3500 مليون دينار قيمة المواد غير الضرورية المستوردة .. وتركيا غزت السوق التونسية

أفاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، هشام اللومي، بأنّ القيمة المالية للمواد غير الضرورية المستوردة من الخارج تصل إلى حدود الـ3500 مليون دينار.

وقال اللومي في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش مشاركته في منتدى مجلة "حقائق"، إن هناك مواد غير ضرورية كثيرة يتم استيرادها من الخارج داعيا الى ضرورة الاقتصار على توريد المواد الضرورية التي تهم الصناعة والمواد الأولية وقطع الغيار مقابل الاستغناء عن استيراد المواد غير الضرورية.

 ودعا اللومي الى ضرورة دفع التصدير التونسي عبر اتباع عدة اجراءات ادراية متعلقة بالتصدير مشيرا الى وجود تعطيلات كبيرة في التصدير خاصة في قطاعي النسيج والملابس والجلود والأحذية.

واقترح عضو منظمة الأعراف قيام الدولة بتحفيز الشركات المصدرة عبر تقديم امتيازات ضريبية مثل عدة دول.

وحول تقييمه للتبادل التجاري  القائم بين تونس وتركيا ومدى خضوع السوق التونسية لغزو تركي ، قال اللومي إن هناك عزوا تركيا للسوق التونسية سيما وأن الاقتصاد معولم والغزو الاقتصادي يأتي من أي  جهة، على غرار أمريكا والصين التي يقدر العجز التجاري معها بالمليارات، حسب قوله.

وأضاف هشام اللومي أن تركيا لا تشتري من تونس أشياء كبيرة في المقابل  تبيع لها الكثير ولا تستثمر، مشددا على أنّ دعم تونس تونس يكون عبر الاستيراد والاستثمار فيها لا بالتوريد اليها فقط.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.