اُعلن عن تأسيسه اليوم: مهام مجلس الصحافة وتركيبته

تمّ اليوم الخميس 20 أفريل 2017، الإعلان عن تركيبة الهيئة التأسيسيّة لـمجلس الصحافة وذلك خلال مؤتمر صحفي انعقد بالعاصمة.

وأفاد العضو المؤسس محمّد العروسي بن صالح، لحقائق اون لاين، أنّ هذه الهيئة التأسيسيّة تضمّ عددا من المتقاعدين سيشرفون على رسم الخطوط العريضة والتفصيلية لـمهام ومجالات تدخّل مجلس الصحافة في المشهد الإعلامي إلى حين تكوين الهيئة النهائيّة والرسميّة.

ومن بين الأسماء التأسيسية نذكر محمّد العروسي بن صالح، والقاضي خالد العياري، والجامعي المنوبي المرّوكي، والإعلاميّيتين فضيلة برقاوي، والحبيبة الماجري.

وبيّن بن صالح، أنّ الهدف من إطلاق المجلس الأعلى للصحافة هو الارتقاء بالمشهد الإعلامي وترسيخ  القيم الإعلامية وصحافة الجودة.

وأضاف محدّثنا أنه في مرحلة ثانية سيتم تركيز الهيئة الرسمية للمجلس الأعلى للصحافة، والتي تم الاتفاق على ان تضمّ عضوين من نقابة الصحفيين وعضوين من جامعة مديري الصحف، وعضو من رابطة  حقوق الإنسان وعضو من نقابة الإعلام التابعة لاتحاد الشغل وعضو من نقابة المؤسّسات الإعلامية وأكاديـمي وشخصية وطنيّة في مجال الإعلام.

وأشار محّدثنا، إلى أنّه تمّ الاتّفاق على أن تكون نصف الميزانيّة المرصودة الى المجلس الأعلى للصحافة من  قبل الدولة، والنصف من قبل الهياكل المكونّة للمجلس، اضافة الى الجمعيات الدولية الداعمة لحرية الصحافة.

وفي السياق ذاته، أفاد رئيس جامعة مديري الصحف الطيّب الزهار، أنّ فكرة مجلس الصحافة انطلقت مع الجامعة ونقابة الصحفيين ثمّ توسّعت مع مختلف الشركاء.

وأكّد الزّهار انّ مجلس الصحافة سيكون ذو بعد تعديلي وتقييمي من اجل الإرتقاء بصحافة الجودة ولن يكون  هيكلا زجريّا، مبينا انه سيشمل مختلف الجوانب التي تهم القطاع الإعلامي ، أبرزها  معايير المساندة للصحافة المكتوبة والالكترونيّة.

وأضاف محدّثنا أنّ الاعضاء المكونين للمجلس سيشرفون على كراء محلّ والانطلاق في الاشغال في انتظار مساهمة الدولة في ميزانيّته.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.