العذاري: تونس ستكون ضمن البلدان الأعضاء للسوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا

قال وزير الصناعة والتجارة، زياد العذاري، ان تونس ستكون  قبل موفى السنة الحالية، ضمن البلدان الاعضاء في السوق المشتركة لغرب افريقيا "الكوميسا".

واكد في تصريح لـوات، على هامش ورشة عمل، انتظمت الجمعة بمقر الوزارة بالعاصمة حول بروتوكول انضمام تونس لهذه السوق، على اهمية الانفتاح على السوق الدولية عامة وعلى السوق الافريقية بالخصوص.

واوضح "ان الكوميسا سوقا تعد 19 بلدا افريقيا وتضم 500 مليون ساكن، ويقدر ناتجها الحالي الاجمالي مجتمعة 680 مليار دولار مبرزا ان زيارة وفد الكوميسا الى تونس من 12 الى 14 افريل 2014 يرمي الى تطوير المبادلات وبحث تفاصيل البروتوكول بعد قبول الدول الاعضاء بانضمام تونس الى هذه السوق".

وقال "ان الأمر يتعلق باهم فضاء اقتصادي في افريقيا باعتباره يمثل ثلثي الناتج المحلي الاجمالي للقارة".

واضاف ان تونس قد بلغت مرحلة من النضج الصناعي والاقتصادي على المستوى المحلي بما يجعل مؤسساتها قادرة، اليوم، على النفاذ بسهولة الى السوق الدولية وبالخصوص الى السوق الافريقية.

وبيّن الوزير، أنه كان للوفد الكوميسا لقاءات مع ممثلي مختلف الوزارات والهياكل العمومية الى جانب ممثلي القطاع الخاص الذين عبروا عن رغبتهم في النفاذ الى السوق الافريقية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.