بسام الوكيل: زيارة الوفد التونسي الى النيجر هي بمثابة عقد جديد مع رجال الأعمال الأفارقة

قال رجل الأعمال ورئيس مجلس الأعمال التونسي …

قال رجل الأعمال ورئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي بسام الوكيل، إنه من الواضح أن النيجريين كانوا متوقعين الزيارة التي يؤديها رئيس الحكومة يوسف الشاهد رفقة وفد من الوزراء ورجال الأعمال، خاصة وأنهم يعرفون أن تونس لديها نيّة في استرجاع مكانتها في افريقيا.

وأوضح في تصريح لـحقائق أون لاين أن الزيارة التي يؤديها الشاهد إلى النيجر رفقة 80 رجل أعمال تؤكد نية تونس لاسترجاع مكانتها وموقعها بالقارة الافريقية وهي بمثابة "عقدا جديدا مع رجال الأعمال الأفارقة" وفق تعبيره.

وتابع الوكيل بالقول "جئنا للنيجر لنكون شركاء وأعتقد أن الرسالة وصلت وهناك تجاوب إيجابي من الحكومة النيجرية".

وتحدث رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي في سياق متصل عن صعوبات تواجه المستثمرين في توجههم إلى الدول الافريقية، داعيا إلى تكثيف التواجد الديبلوماسي التونسي في القارة الافريقية لبناء علاقة جدية بين الطرفين.

وشدد ذات المتحدث على أن التمثيل الديبلوماسي مهم جدا من أجل تكثيف التبادل التجاري والاستثمار بين تونس وجل البلدان الافريقية.

ودعا بسام الوكيل لتفعيل التقارب مع دول افريقية على غرار النيجر وبوركينافاسو ومالي عبر عقد اتفاقيات التبادل التجاري الحر وخلق مناطق حرة، مشددا على ضرورة اعفاء البضائع التونسية من المعاليم الديوانية حتى تلقى رواجا بالأسواق الافريقية.

وعن المجالات التي يمكن لرجال الأعمال التونسيين الاستثمار فيها بالقارة الافريقية، قال " لابد من استغلال السمعة الطيبة لتونس في مجال الصحة والتعليم العالي من أجل تكثيف سفراء تونس في افريقيا وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية".

وبين أنه من الممكن الاسثمار في كل المجالات على غرار الصحة والتعليم، مبينا  أن بعض البلدان الافريقية تشهد نموا يفوق الـ 5 بالمائة ما يجعلها في حاجة إلى بعض المواد الاستهلاكية.

وأشار رجل الأعمال إلى أن احتياجات السوق الافريقية تغيرت في السنوات الأخيرة خاصة في المجالات الرقمية، مايجعل الاستثمار في هذا المجال مفتوحا، وفق تقديره.

ودعا الوكيل إلى التركيز على أسواق محددة ثم اكتساحها، اعتمادا على خطة ذكية تتضمن دراسة الأسواق واحتياجاتها ثم مقارنتها بالمواد التي يقدمها المستثمرون التونسيون من أجل التحرك بذكاء ونجاعة في هذه القطاعات.

وأفاد بأن هذا التمشي اعتمده المجلس الأعمال الافريقي التونسي خلال سنتي 2015 و 2016 من خلال تقديم الأسواق الافريقية الواعدة لعدد من أعضاء المجلس مع عرض خدمات ومواد معينة يمكن الاستثمار فيها في هذه البلدان، لأنه لايمكن التركيز على كل القطاعات، وفق تعبيره.

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء 4 أفريل 2017  بقصر المؤتمرات بنيامي الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي التونسي النيجري بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونضيره النيجري، وقد تُوجت الجلسة بتوقيع اتفاقيات تعاون في المجال الأمني والصحي واتفاقيات مباحثات سياسية بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين.

وجدير بالذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد انطلق منذ يوم أمس الاثنين في جولة إفريقية أيام 3 و4 و5 و6 أفريل الجاري إلى كل من دولة النيجر وبوركينا فاسو ومالي رفقة وفد من رجال الأعمال.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.