بداية من اليوم: الشاهد يشرع في جولة إفريقية لتفعيل الديبلوماسية الاقتصادية

يتوجّه رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الاثنين 03 أفريل 2017، إلى نيامي عاصمة النيجر أولى محطات جولة إفريقية يبدؤها وتشمل كلاّ من النيجر وبوركينا فاسو ومالي.

وتهدف هذه الجولة التي ستتواصل 4 أيام إلى تفعيل الديبلوماسية الاقتصادية بين تونس ودول جنوب الصحراء وتنشيط التعاون في قطاعات مختلفة إضافة إلى تعزيز التبادل التجاري والانفتاح على أسواق جديدة.

وسيتم استقبال رئيس الحكومة من قبل الوزير الأول النيجري بريجي رافيني، في حين من المنتظر أن يجري غدا الثلاثاء 4 أفريل 2017 محادثة مضيقة مع رافيني ومن بعدها يلتقي برئيس الجمهورية النيجيرية ايسوفو مامادو في محادثة موسعة بمقر الوزارة الأولى النيجرية يليها اختتام المنتدى الاقتصادي ومن ثم مقابلة مع الجالية التونسية في النيجر ومقابلة مع رئيس مجلس نواب الشعب أوسايني تيني  يتجه الشاهد على إثرها نحو بوركينا فاسو حيث سيتم استقبال الشاهد والوفد المرافق له من قبل الوزير الأول البوركيني.

وسيفتتح يوم الأربعاء 5 أفريل الجاري المنتدى الاقتصادي التونسي البوركيني ومن ثم يلتقي رئيس الحكومة يوسف الشاهد برئيس المجلس الوطني البوركيني ساليفو ديالو ومن بعده يتوجه إلى مقر الوزارة الاولى  حيث يلتقي الوزير الاول بول كابا تيابا قبل أن يلتقي برئيس الجمهورية مارك روش كرستيان كابوري.

وسيتم في نفس اليوم تدشين السفارة التونسية بواغادوغو ورفع العلم التونسي وإمضاء السجل الذهبي والتصريح المشترك ليغادر إثرها الوفد التونسي في اتجاه مالي حيث سيتم استقباله من قبل الوزير الاول موديبو كايتاو الذي ستجمعه محادثة موسعة مع يوسف الشاهد.

ويوم الخميس 6 أفريل 2017، سيفتتح رئيس الحكومة التونسي ونظيره المالي منتدى رجال الاعمال، ويلتقي الشاهد في نفس اليوم برئيس المجلس الوطني المالي ورئيس الجمهورية المالي ثم يلتقي بالجالية التونسية في البلاد، يتم على إثرها توقيع مراسم اتفاقيات والعودة إلى تونس.

وتأتي جولة يوسف الشاهد الإفريقية في إطار تعزيز العلاقات التونسية مع بلدان القارة  بما يمكّن من دفع نسق واستكشاف مزيد من فرص الإستثمار لرجال الأعمال التونسيين وتوفير فرص هامّة للتشغيل للطاقات واليد العاملة التّونسيّة، وفق ما صرح به الشاهد خلال اشرافه على أشغال قمّة الشركاء الاجتماعيين حول تنمية التشغيل بافريقيا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.