النادي الصفاقسي: العمدوني احتياطي.. ثقة في دلهوم على البنك.. ومخاوف من صافرة لوصيف

بكل المقاييس تبدو مقابلة كلاسيكو الجولة مساء اليوم بملعب الطيب المهيري بصفاقس مثيرة ومغرية بالمتابعة باعتبارها تجمع فريقا جاهزا للقب يتمتع برصيد بشري ثري على مختلف النواحي وحقق العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات في 3 مباريات مع فريق  ظلمته عديد الظروف حيث انه محدود الرصيد البشري كميا ونوعيا وممنوع من الانتدابات الداخلية والخارجية لفترتين كما انه يعاني مصاعب مادية بالجملة وحاصرته الفيفا بالخطايا جراء سوء تصرف الهيئة السابقة فضلا عن توتر علاقة النادي ورئيسه منصف خماخم بالجامعة ورئيسها وديع الجريء الى جانب تردي العلاقة مع عدد من اصحاب الصفارة..

كما ان النادي الرياضي الصفاقسي حقق بداية متعثرة في مجموعة التتويج بانتصار وحيد وهزيمتين وبالتالي فان مقابلة اليوم بالنسبة اليه اشبه بمقابلة الامل الاخير للابقاء على حظوظه في المراهنة على التتويج خاصة وانه في مرحلة إياب "البلاي اوف" سيواجه اثنين من الكبار خارج القواعد وبالتالي لا بد من ايقاف نزيف النقاط وتقليص الفارق عن الترجي المتصدر..

التركيز والرجولة ادوات الانتصار ومفاتيح اللقاء

في ظل هذه الظروف وتبعا للتفاوت الظاهري في موازين القوى بين الفريقين فان النادي الرياضي الصفاقسي يبحث عن اسلحة يمكن ان تكون فعالة لكسب النتيجة ذلك ان الترجي الرياضي وفي مطلق الاحوال ليس غولا عصيا عم الترويض كما انه ليس صلبا بما فيه الكفاية وانما يمتلك بعض العناصر التي يمكن ان ترتفع بمستواه كثيرا اذا ما كانت في فورمتها وفي اوج جاهزيتها ولا سيما متوسط الميدان الفرجاني ساسي الذي يعتبر من ركائز المكشخة وتحييده يمكن ان يضعف من دوران الماكينة الهجومية للترجي..

كما ان تسلح لاعبي النادي الصفاقسي بالعزيمة والروح الانتصارية وعقلية المحاربين القدامى يمكن ان تكون مفيدة لهم للاطاحة بالترجي الرياضي لا سيما وان الامداد الجماهيري حاضر باعتبار تميز انصار السي اس اس في توفير الدعم المعنوي الكبير للاعبين طيلة ردهات اللقاء ومهما كانت النتيجة ومجرى اللعب وهو جمهور ذهبي بكل المقاييس..

وفي عديد المرات السابقة على امتداد المواسم الماضية كسب الابيض والاسود المواجهات بفضل العزيمة والاداء الرجولي والاسناد الجماهيري..

نريدها مقابلة نظيفة والفوز للاجدر

اذن مقابلة اليوم هامة جدا للفريقين ومع ذلك وايا كان الفائز فاننا نريد ان نراها قمة كروية بامتياز يبدع فيها اللاعبون فوق الميدان بالعرق السخي واللوحات الفنية والجمل الكروية ونعتقد ان من اهم عوامل النجاح في المباراة ان يكون طاقم التحكيم عادلا وان تكون قراراته موضوعية وسليمة ينصف الناديين ويقطع مع المهازل التي حولت ملاعبنا الى ساحات وغى وميادين للمروق عن الروح الرياضية وللفوضى والاحتقان..

في هذا الاطار لمسنا تخوفا كبيرا من جانب مسؤولي ومناصري النادي الرياضي الصفاقسي من ان يكون اداء التحكيم بقيادة امير لوصيف كارثيا وجائرا لان ذلك سيزيد الوضع تعقيدا وتعفنا وسيزيد الاحساس بنظرية المؤامرة خاصة وان المكتب الجامعي وادارة التحكيم لم يتحركوا  للبحث والتقصي في قنبلة الحكم السابق عبد الحميد الحشفي الذي أعلنها واضحة وصريحة انه يمتلك تسجيلا صوتيا بين مسؤول بالترجي ( لم يسمه ولم يسم فريقه مكتفيا بالقول انه ينتمي الى فريق عريق بالعاصمة ) مع حكم من جهة الساحل لمساعدة ناديه في مباراته مع فريق كبير في اطار الجولة الرابعة من البلاي اوف (والمقصود هنا النادي الرياضي الصفاقسي كفريق سيكون متضررا وفق كلام الحشفي).. 

الكلام كان خطيرا والتصريحات موثقة والاتهامات واضحة ومعني بها الجولة الرابعة من مرحلة التتويج الحالية ( وليس في سنوات سابقة ) ومع ذلك لم نسمع حسا ولا همسا من اهل القرار بالجامعة التي تزداد عزلتها عن واقعنا ومشهدنا الكروي الحالي..

من هنا نعتقد ان امير لوصيف امام امتحان صعب لاثبات الحيادية ولاعطاء كل ذي حق حقه وهو بدوره مطالب بالتركيز الكبير على اللقاء وعلى مهمته للخروج بالمباراة الى بر الامان ولاعطاء مؤشرات بان العدل يبقى فعلا اساس العمران..

العمدوني احتياطي

لن يغامر الاطار الفني للنادي الرياضي الصفاقسي باقحام اسامة العمدوني في التشكيلة الاساسية للمباراة وانما سيبقى على مقعد الاحتياط وربما يتم اقحامه في اللعب خلال الشوط الثاني خاصة وانه عاد متاخرا الى المجموعة بعد اصابة في الركبة..

نستور يتابع القمة من المدارج 

الى حد الان لم يتحصل المدرب الارجنتيني نستور كلاوزن على ترخيص وقتي يخول له الاشراف على توجيه فريقه من حافة الميدان وتبعا لذلك فانه مضطر لمتابعة المباراة من المدارج على ان يتكفل مساعده كريم دلهوم بالتوجيه واعطاء التعليمات والنصائح من حافة الميدان..

هذا الامر كان منتظرا ولم يكن غريبا بالنسبة لمسؤولي واحباء المنادي الصفاقسي الذين اعتبروا ان الفريق لا يزال يعاني من سياسة المكاييل المختلفة التي تعتمدها جامعة كرة القدم وهياكلها والا ما معنى حرمان المدرب نستور من ترخيص وقتي وهو الذي استفاد من الترخيص الوقتي لحوالي 13 مباراة كاملة وجاء حجب الترخيص عقب تفجر الخلاف بين النادي الصفاقسي ورئيسه منصف خماخم مع الجامعة وهياكلها ووديع الجريء فيما يعتبرونه سياسة انتقامية على رفض الفريق الخنوع ودخول بيت الطاعة..

20 لاعبا في الموعد

وجه الاطار الفني الدعوة الى 20 لاعبا للدخول في تربص مغلق قصير اعدادي لقمة اليوم ليس من بينهم محمود بن صالح لاسباب تاديبية وسيقوم الاطار الفني بوضع اثنين على المدارج من بينهم وجوبا احد اللاعبين الاجانب ونعتقد انه سيكون الغاني ستيفان نياركو..

وقائمة اللاعبين العشرين هي : رامي الجريدي ومحمد الهادي قعلول في حراسة المرمى وحمزة المثلوثي وسليم المحجبي ونسيم هنيد وياسين مرياح وحسام الدقدوق وهاني عمامو في خط الدفاع وكريم العواضي ووسيم كمون واسامة العمدوني وكينغزلي سوكاري وماهر الحناشي وفالو نيانغ وستيفان نياركو وحسام اللواتي في خط الوسط ومحمد واليو ندوي وعلاء الدين المرزوقي وحسام بن علي وحسام الحباسي في خط الهجوم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.