بداية من الثلاثاء القادم: انطلاق الدورة الأولى لمهرجان “مسرح الـ 100 كرسي” بالقلعة الكبرى

تنتظم الدورة الأولى لمهرجان "مسرح الـ 100 كرسي" بفضاء مسرح "كورتينا" بالقلعة الكبرى من 14 إلى 19 مارس 2017.

وأطلق فكرة التظاهرة الفنان المسرحي محمد علي سعيد، صاحب فضاء مسرح "كورتينا" وهو من الفضاءات المسرحية الخاصة المشعة على محيطها والناشطة بشكل دوري عبر تنظيم تظاهرات مسرحية وسينمائية للأطفال والكهول.

وجاءت فكرة بعث هذه التظاهرة من منطلق حاجة جمهور المسرح إلى مثل هذه العروض التي تحتضنها مثل هذه الفضاءات الحميمية، فضلا عن طبيعة العروض المسرحية المبرمجة في هذه الدورة الأولى حيث أنّ نصف المسرحيات المبرمجة مقتبسة عن نصوص لهارولد بينتر المعروف باشتغاله كثيرا على الصمت وعلى البعد النفسي، وهو ما يحتاج تركيزا من المشاهد لمتابعة هذه الأعمال.

ويتضمن برنامج الدورة الأولى للمهرجان الذي ينتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية ستّة عروض مسرحية وهي "ثورة دون كيشوت" من إنتاج "كلنديستينو" ودراماتورجيا وإخراج وليد الدغسني، و"الشعباطة" من إنتاج جمعية البحث المسرحي في تأليف وإخراج لسفيان شبيل، و"العساس" من إنتاج شركة "أنس" لفنون الركح، وهي مقتبسة من نص لهارولد بنتر، دراماتورجيا وإخراج منير العرقي الذي سيكون حاضرا أيضا من خلال مسرحية "اللهليبة" وهي مقتبسة من نص لإملي نوثمب ترجمه رضا بوقديدة.

وسيكون جمهور مسرح "كورتينا" كذلك على موعد مع المسرحية التي حصدت خمس جوائز في مهرجان "مسرح بلا إنتاج" المنتظم بالإسكندرية، وهي مسرحية "نهيّر خريف" التي أخرجها الفنان محمد علي سعيد، وهي مقتبسة أيضا عن نص لهارولد بنتر وتولى ترجمته رضا بوقديدة، والمسرحية من إنتاج شركة "خديجة للإنتاج الفني".

وستكون هذه التظاهرة مناسبة للعرض الأول لمسرحية "أيام زمان" وهي من إنتاج مسرح كورتينا عن نص لهارولد بنتر وترجمة رضا بوقديدة وإخراج محمد علي سعيد، وسيتم بالمناسبة وخلال اليوم الاختتامي تكريم الأستاذ رضا بوقديدة وهو كاتب ودراماتورجي ومخرج وممثل مسرحي وأستاذ مساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس، ويشارك في هذه الدورة بثلاثة نصوص مسرحية مترجمة وهي  "نهيّر خريف"و"أيّام زمان"و"اللهليبة".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.