900 ألف خبزة تتلف يوميا: غدا اضراب مفتوح لأصحاب المخابز.. و4 ولايات ترفض الاستجابة

أفاد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان، أنّ أصحاب المخابز في كامل ولايات الجمهورية في "إضراب عام لأجل غير مسمى" بداية من يوم الاثنين المقبل الموافق لـ06 مارس 2017.

وأضاف في تصريح لحقائق أون لاين، أن 4 ولايات لم  تستجب لقرار الإضراب، وبالتّالي فإن المخابز الموجودة بها ستوفر الخبز بشكل طبيعيّ للمواطنين، وهذه الولايات هي الكاف وبنزرت جندوبة وبعض المناطق في ولاية باجة.

وعن أسباب رفض أصحاب هذه المخابز الدخول في إضراب، أشار محدّثنا إلى أنهم يريدون الزيادة في كميات "الفرينة"، مشيرا إلى أن هذا الأمر تحدّده الدولة وفق عدد السكان  في الولاية وسكان المنطقة التي توجد بها المخبزة.

 وأوضح محدثنا أنّ آخر اخصائية قامت بها الجهات المعـنية بينت انه يتمّ اتلاف 900 الف خبزة يوميا بين المخابز والمستهلك.

وأشار محدّثنا إلى أنّ أصحاب المخابز سيذهبون في إضرابهم المفتوح انطلاقا من يوم الاثنين، مبينا أن رئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي لها لقاء صباح الاثنين مع وزير التجارة والصناعة زياد العذاري.

وأشار محدثنا إلى أنّ مطالب الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز تتمثل في النظر في وضعية المخابز العشوائية إمّا تسوية ملفاتها أو غلقها، والزيادة في هامش الربح الذي لم يتغير منذ سنوات إضافة إلى إعادة النظر في قانون المنافسة والأسعار الجديد والذي يتضمن شروطا مجحفة على أهل القطاع.

وقال محدّثّـنا إنّ الاضراب ليس هـدفا بل وسيلة، مؤكّـدا أن الغرفة النقابيّة تقبل حتى بتجاوب مقبول من قبل وزارة الاشراف ولا تشترط عليها تلبية كل المطالب المهنية برمّتها.

وبين محدثنا في هذا السياق إلى أن النقابة ألغت هذا الإضراب لأكثر من مرة نزولا عند الوعود التي قدمتها الحكومة و"التي ثبت اليوم أنها ليست إلا وعود واهية"، معتبرا أن في ذلك احتقار كبير لأصحاب المخابز من قبل سلطة الاشراف التي عملت على ممطالتهم في عديد المناسبات بدعوى الاستجابة لمطالبهم دون نتيجة تذكر.

وعن عدد المخابز القانونية، لفت محدثتا إلى انها تقدر بـ 3200 مخبزة ، مقابل 100 مخبزة عشوائية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.