باريس: انطلاق مؤتمر السلام بمشاركة 70 دولة لإحياء عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل

افتتح في باريس اليوم الأحد 15 جانفي 2017،  مؤتمر ذو طابع رمزي كبير حول النزاع بين إسرائيل وفلسطين، في أجواء من التوتر الشديد بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خطتها نقل سفارة الولايات المتحدة من تل  أبيب إلى القدس.

وسيؤكد أكثر من 70 بلدا ومنظمة وهيئة دولية (الأمم المتحدة والجامعة العربية واللجنة الرباعية…)، لكن بدون الأطراف المعنية، من جديد رسميا أن حل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، هو الطريق الوحيد الممكن لتسوية أحد أقدم النزاعات في العالم.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت في افتتاح المؤتمر "نحن هنا لنقول من جديد بقوة إن حل الدولتين هو الحل الوحيد الممكن".

واكد إيرولت أن "فرنسا ليست لديها دوافع سوى أن تكون مفيدة للسلام ولا نستطيع إضاعة الوقت"، محذرا من خطر انفجار العنف في المنطقة.

وسيشارك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد في باريس في المؤتمر الدولي لإحياء عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين، كما أعلنت وزارته في وقت سابق.

وكيري كان حتى الأمس القريب مناهضا لهذا المؤتمر. لكن الوزير الأمريكي الذي فشلت وساطته في 2014 في إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، انتقد في الأسابيع الأخيرة بشدة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا إياه "عقبة" أمام السلام.

المصدر: فرانس 24

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.