بعد شهادات ضحايا الاستبداد: دعوة إلى تتبع الأطباء المتورطين في الانتهاكات ومحاسبتهم

دعت حركة "أطباء ضد الدكتاتورية" …

دعت حركة "أطباء ضد الدكتاتورية" وحركة "أطباء ضد الفساد" إلى تتبع جميع الأطباء المتورطين في الانتهاكات التي طالت ضحايا الاستبداد ومحاسبتهم.

واعتبرت الحركتان في بيان مشترك لهما، أنّ ما قام به هؤلاء الأطباء المحلّفون من مشاركة في ارتكاب جرائم التعذيب، عملا شنيعا لا يمتّ بصلة لأخلاقيات مهنة الطب ومسيئا لسمعة الأطباء التونسيين بصفة عامة.

وجاءت هذه الدعوة على خلفية شهادات ضحايا الاستبداد وما ذُكر حول تزوير شهادات الوفاة وتقارير الطب الشرعي من قبل بعض الأطباء وعدم مساعدة إنسان في خطر والقيام بتشريح جثة دون أن يكون الطبيب مختصا في الطب الشرعي كل ذلك قصد حماية الجلادين وتضليل العدالة.

كما طالب حركة "أطباء ضد الدكتاتورية" وحركة "أطباء ضد الفساد" عمادة الأطباء بمساءلة الأطباء الذين خالفوا الميثاق المنظّم لمهنة الطب والذين ذُكرت اسماؤهم في شهادات الضحايا وعائلاتهم والذين يواصلون مزاولة مهنة الطب بالسجون أو خارجها.

وحذّرت من تواصل التعذيب بالسجون بحجّة قانون مكافحة الارهاب لما في ذلك من تعدّ على حقوق الانسان وخرق للدستور ولما يمكن أن ينتج عن ذلك من مخلّفات وآثار نفسية تمدّد من معاناة السجين حتى بعد انقضاء فترة عقوبته، وطالبتا الحكومة بالتسريع في منح هيئة الوقاية من التعذيب الوسائل و الامكانيات المادية الكافية لتنطلق في مباشرة أعمالها في أقرب الآجال.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.