إحصاء 11 ألف بئر عشوائية منها 7 آلاف في قبلي

 .. يبلغ عدد الآبار العشوائية في تونس

يبلغ عدد الآبار العشوائية في تونس 11 ألف بئر منها 7 الاف في ولاية قبلي فقط، وفق ما كشف عنه وزير الفلاحة سمير الطيب اليوم الاثنين في مجلس نواب الشعب بمناسبة جلسة استماع خصصت لمناقشة مشروع ميزانية الوزارة للعام المقبل.

ودعا الوزير في هذا الصدد إلى ضرورة ترشيد المياه معلنا عن حفر 34 بئرا عميقة العام المقبل  وانجاز 31 وحدة لتحلية المياه منها 21 وحدة العام المقبل بقيمة 100 مليون دينار.

واستعرض وزير الفلاحة بمناسبة جملة المشاريع المزمع انجازها مركزا بالأساس على قطاع المياه معتبرا ذلك من الملفات الحارقة التي يتعين الإسراع فيها وتفادي الإشكاليات التي حصلت في الصائفة الماضية من خلال بقاء عدد من الجهات من دون تزود منتظم بالماء الصالح للشراب.

وأكد من جانب آخر على ضرورة العمل على إصلاح هيكلي للوزارة مشيرا إلى أن التنظيم الحالي لم يعد يتماشى ومتطلبات القطاع وفق رأيه لافتا النظر في هذا الصدد إلى غياب إدارة عامة للعلاقات الدولية وإدارة عامة أخرى تشجع على التصدير الفلاحي علاوة على وجود إدارات أخرى تتداخل فيما بينها.

وأشار إلى ان جل المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية وصلت إلى حد أنها لم تعد قادرة على الاستجابة إلى المتطلبات الفلاحية المتزايدة وأنها وصلت في بعض الأحيان إلى عدم الاهتمام بقطاعات حساسة على غرار الغابات والصيد البحري.

واقترح في هذا الصدد إحداث مندوبيات جهوية خاصة بالصيد البحري وديوان للغابات.

وتبلغ ميزانية وزارة الفلاحة العلم المقبل 1343.2 مليون دينار مقابل 1243.1 م د في 2016 بزيادة بنسبة 8.1 بالمائة.

وستبلغ نفقات التنمية  759.1 م د مقابل 647.3 م د بزيادة بنسبة 17.3 بالمائة مقابل تراجع ميزانية التصرف ب 3.3 بالمائة حيث ستتراجع من 559.8 م د العام الحالي إلى 541.6 م د العام القادم.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.