عبد الكبير يدعو لإنقاذ تونسيين من حكم الإعدام في ليبيا

دعا الناشط الحقوقي ورئيس فرع الجنوب للمعهد العربي..

دعا الناشط الحقوقي ورئيس فرع الجنوب للمعهد العربي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير السلطات التونسية إلى التحرك لإنقاذ 3 مساجين تونسيين من عقوبة الحكم بالإعدام بتهمة قتل مواطن ليبي في مدينة مصراتة.

وأكد عبد الكبير في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016، أن محكمة مدينة مصراتة الليبية تستعد لإصدار حكم قضائي يقضي بإعدام 3 مساجين تونسيين تم سجنهم منذ حوالي سنتين بسجن مصراتة بتهمة قتل مواطن ليبي في مصنع للمشروبات.

وشدد مصطفى عبد الكبير على براءة هؤلاء المساجين التونسيين من عملية القتل مشيرا إلى أنه يمتلك 150 وثيقة تثبت براءة هؤلاء المساجين من التهمة الموجهة إليهم.

وينحدر هؤلاء المساجين الثلاث من مناطق تونسية مختلفة وهم كهل عمره 43 أصيل ولاية قفصة وشابان أحدهما أصيل جندوبة والآخر أصيل سليانة.

وبحسب ذات المتحدث تعرض هؤلاء المساجين إلى عمليات تعذيب جسدي خلال التحقيقات معهم لإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة مبينا أن شقيق أحد المساجين قد اكتشف تعرض أخيه للتعذيب عندما زاره في سجن مصراتة.

ويراسل مصطفى عبد الكبير منظمات حقوقية دولية وحقوقيين ليبيين بهدف ضمان محاكمة عادلة لهؤلاء المساجين وجلبهم لمحاكمتهم في تونس بناء على الاتفاقية الممضاة بين تونس وليبيا.

واستغرب الناشط الحقوقي عدم تحرك السلطات التونسية وقيامها بإجراءات في الملفات المتعلقة بالمساجين التونسيين المتواجدين بالسجون الليبية مشيرا إلى أن حوالي 200 سجين تونسي مسجونون في ليبيا قائلا إن 90 %  منهم متهمون بالباطل.

ومنذ  الإطاحة بنظام معمر القذافي تسيطر مليشيات وكتائب ليبية مسلحة على المؤسسات السجنية في كامل الجهات الليبية دون الخضوع إلى جهة رسمية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.