ملف جمنة: الحكومة تقترح تأسيس شركة.. والفائز ببتة الشراء يشرع في جني التمور

بعد إعلانها العمل على حماية الملك العمومي…

بعد إعلانها العمل على حماية الملك العمومي وإسترجاع ما تم افتكاكه في واحات جمنة  شرعت الحكومة في تقديم مقترحات لأهالي منطقة جمنة ولجمعية حماية واحات جمنة لإيجاد صيغ قانونية للتصرف في غابة الواحات المسماة" هنشير ستيل المعمر" واقترحت على الجمعية "حماية واحات جمنة" تأسيس شركة تضم ممثلين عن الدولة وأطرافا من الجمعية في انتظار أن يقدم وزير الفلاحة الأسبوع القادم مقترحات أخرى.

وقال رئيس جمعية حماية واحات جمنة الطاهر الطاهري لحقائق أون لاين، اليوم الإثنين، إن الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني قد اقترح  في الاجتماع الذي عقده معهم  مؤخرا تأسيس شركة تضطلع بمهام التصرف في واحة "هنشير ستيل المعمر"وتكون الدولة طرفا فيها وتشرف على تسييرها جمعية واحات جمنة.

وبحسب محدثنا تعنى هذه الشركة بمهام التصرف في انتاج " هنشير ستيل المعمر" بجمنة وتقوم بتحويل مرابيح صابة التمور إلى صندوق بلدية جمنة أو للخزينة العامة للدولة.

وذكر الطاهر الطاهري أن جمعية حماية واحات جمنة تناقش  خلال هذه الفترة مع أهالي منطقة جمنة المقترح الذي تقدمت به الحكومة وتدرسه رغم أن هذا المقترح لا يعتبر رسميا باعتباره ليس مكتوبا، وفق قوله.

و دعا ذات المتحدث وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية، إلى تقديم مقترحات مكتوبة "تتفاعل إيجابا مع المنوال التنموي الذي انطلق أهالي جمنة في إرسائه  وتلبي رغبات الأهالي وتطلعاتهم في منوال تنموي عادل.

ومن المنتظر أن يعقد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب بداية الأسبوع القادم مع أعضاء جمعية واحة جمنة ومع عدد من أهالي المنطقة لمواصلة المشاورات والتوصل إلى حل قانوني يقبله سكان منطقة جمنة.

وأكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، اليوم الاثنين ، أنه تم ترتيب "اجتماع مع وفد من منطقة جمنة خلال الأسبوع المقبل لايجاد حل نهائي لملف واحة جمنة أو "هنشير ستيل" من ولاية قبلي".

وأوضح الطيب، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أنه "يعتزم تقديم حل قانوني يرضي كل الأطراف ويمكن تعميمه على المشاريع المماثلة لواحة جمنة والتابعة ملكيتها للدولة التونسية"..

الشروع في جني تمور واحة جمنة

قال الطاهر الطاهري إن سعيد الجوادي الفائز ببتة شراء صابة تمور جمنة قد شرع يوم أمس  بصفة عملية في جمع  الصابة دون أن يجد صعوبات تذكر.

وتوجه  المئات من شباب جمنة لواحة الستيل للمشاركة في جني صابة محصول هنشير الستيل لفائدة سعيد الجوادي الفائز ببتة شراء صابة تمور جمنة بمبلغ مليون و700 ألف دينار.

وأفاد بأن القيمة  المالية التي تم بها بيع صابة التمور ستصرف في أجور عمال الواحة وفي أشغال  صيانة الواحة والاهتمام بها وسيتم تحويل بقية الأموال إلى الخزينة العامة للدولة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.