نائب عن حركة النهضة: عاش الباجي..عاش الغنوشي

نشر عضو مجلس الشعب عن حركة النهضة ماهر مذيوب…

نشر عضو مجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ماهر مذيوب تدوينة على صفحته بموقع الفايسبوك مدح فيها ضمنيا توافق الشيخين راشد الغنوشي والباجي قائد السبسي.

وفيما يلي نص التدوينة: 

"بسم الله الرحمن الرحيم

يسقط الزولو انكاتا في تونس

عاش الباجي …عاش الغنوشي

جاء في كتب التاريخ المعاصر:

– في 13 سبتمبر 1989 التقى الزعيم نلسيون مانديلا مع الرئيس دو كيلارك ثم التفت لزملاءه في النضال ضد التمييز العنصري قائلا :انه رجل يختلف كل الاختلاف عن أسلافه من رجال الحزب الحاكم فهو"رجل يمكن العمل معه سويا".

– وفي صباح اليوم التالي خرج مانديلا إلى الناس قائلا "البيض مواطنون في جنوب افريقيا ، ونريدهم أن يشعروا بالأمان وأن يعلموا أننا نقدر ما قدموه من مساهمات في بناء هذا البلد وتطوره".

-وفي 20 ديسمبر 1991 بدأت المفاوضات الحقيقية تحت مظلة "من أجل دولة ديمقراطية في جنوب افريقيا".

-وكان لقاء مانديلا مع دو كليك فرصة لإيجاد أرضية عمل مشتركة لاجتناب مآسي ومذابح الحرب الأهلية وانتهى اللقاء بإعلان "وثيقة تفاهم"وابرزه ما جاء فيها جمعية دستورية منتخبة تجيز الدستور الجديد وتتولى المجلس التشريعي الانتقالي.

-وخرج مانديلا على الجماهير يخطب فيهم قائلا "أن الكره يكتسب و مادام لدى الإنسان قدرة على يتعلم الكره فهو قادر أن يتعلم الحب لأن الحب أسهل وأسلس على قلوب البشر من الكراهية والبغضاء".

– وفي 10 ماي انتخب مانديلا رئيسا للبلاد و ألقى خطابا مفوها "لقد حققنا تحررنا السياسي وها نحن نتعهد بتحرير جميع أبناء شعبنا من قيود الفقر والحرمان والشقاء …ومن كل انواع التعصب …فلتعش الحرية اللهم احفظ افريقيا.

وفي رواية أخرى فلتحيا افريقية "تونس".

عاش الباجي وعاش الغنوشي

وليسقط ورثة الزولو انكاتا في بلادي و لتسقط الاعيبهم 
ومؤامراتهم المشينة.

مع واجب التحفظ والاحترام لقبائل الزولو الأصلية."

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.