شفيق صرصار يفصح عن اجراءات الاقتراع لإنتخابات المجلس الأعلى للقضاء

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات…

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار، بأن القائمة النهائية للمترشحين لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء التي تم ضبطها تضم 179 مترشحا.

وأوضح صرصار، خلال ملتقى نظمته الهيئة بالعاصمة اليوم الإربعاء 5 اكتوبر 2016، حول "إجراءات الاقتراع لإنتخابات المجلس الأعلى للقضاء"، أن هذه الانتخابات المقرر عقدها يوم 23 اكتوبر الجاري، ستنتظم ب 106 مكتب اقتراع و ب 13 مركز اقتراع بعدد من ولايات الجمهورية.

وأكد أنه تم الحسم نهائيا في ما يتعلق بالجانب القضائي، والاقرار بشرعية كل القرارات التي اتخذتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنسبة إلى جميع الترشحات.

وبين فيما يتعلق بالاعتمادات المقدمة لمراقبة انتخابات المجلس الأعلى للقضاء، أن الهيئة ستعتمد في ذلك على أصناف من المراقبين، وهم المجتمع المدني الذين تقدموا ب 1212 مطلب اعتماد، وممثلين عن وسائل الاعلام، وممثلين عن المترشحين، داعيا في هذا الصدد جميع وسائل الاعلام والممثلين عن المترشحين الى الاسراع بتقديم مطالبهم قبل يوم 14 اكتوبر الجاري.

وأبرزت منيرة بالعربي، مديرة وحدة الشؤون القانونية بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، التزام الهيئة واحترامها للمعايير الدولية المحددة لنزاهة وشفافية الانتخابات، سواء كان ذلك على مستوى الاجراءات الادارية او الاجراءات العملية الميدانية.

وأوضحت خلال تقديمها لمختلف الاجراءات والقواعد المتعلقة بالاقتراع، انه يتعين على الناخب اختيار عدد من المترشحين لا يتجاوز عدد المقاعد المخصصة في المجلس القضائي المعني، (مجلس القضاء العدلي او مجلس القضاء الاداري او مجلس القضاء المالي)، مؤكدة ان الناخب مطالب بمراعاة مبدأ التناصف في عدد المترشحين الذين يختارهم، وذلك في حدود ما يحتمه العدد الفردي للمقاعد المخصصة لكل صنف.

كما قدمت لمختلف الحاضرين في الملتقى من مترشحين ومجتمع مدني، جملة من التوضيحات حول خطوات الاقتراع، على غرار التحقق من هوية الناخب وتسليم أوراق التصويت حسب الصنف والمجلس، والاقتراع في الخلوة، الى جانب كيفية وضع ورقة التصويت في الصندوق والمغادرة، مضيفة ان عملية الاقتراع ستنطلق بمختلف مكاتب الاقتراع بداية من الساعة الثامنة صباحا، وتنتهي على الساعة الخامسة مساء من نفس اليوم.

من جهته، أفاد مدير الوحدة المركزية للعمليات الانتخابية رضا الميساوي، بان عملية الفرز خلال انتخابات المجلس الاعلى للقضاء، تتم على مستوى كل مكتب اقتراع على حدة، على ان تستمر بشكل متواصل دون انقطاع، ويحجر على اعوان مكتب الفرز التصريح بالنتائج.

وقال إن عملية الفرز تتم على التوالي حسب المجلس وصنف المترشحين المعنيين، حيث تكون المرتبة الاولى للفرز للمحامين لدى التعقيب، وتكون المرحلة الثانية للفرز للمدرسين الباحثين اختصاص قانون عام برتبة استاذ تعليم عال او استاذ محاضر للتعليم العالي.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.